أضخم موقع علمي صحي موثق في العالم لسعادة العائلة وصحتها, بالعلم والإيمان نبني الميزان

77748107

هل تعلم أن الشومر يساعد في القضاء على آلام الدورة الشهرية؟

هل تعلم أن الشومر يساعد في القضاء على آلام الدورة الشهرية؟


هل تعانين من آلام الحيض و الدورة الشهرية بإستمرار؟

هل أصبحتِ مقيدة بالقيام بمهامك اليومية البسيطة بسبب آلام الدورة الشهرية ؟

 

تمر بعض النساء بأصعب أيام حياتها في كل شهر بسبب آلام الدورة الشهرية، وما يصاحبها من تغيرات نفسية تصاحب تلك الأيام الحرجة في حياة معظم النساء، حيث تلجأ العديد من النساء إلى تناول الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهاب أثناء الدورة الشهرية لتخفيف آلامها وتقلصاتها المضنية المؤلمة .

ولكن قد تبحث نساء أخريات على وسائل طبيعية تكون أكثر فعالية في الحد من تلك الآلام بعيدًا عن الأدوية الكيميائية التي قد تحمل في طيات استخدامها العديد من الآثار الجانبية  وهناك العديد من الخلاصات العشبية المحفوظة بالزيت والخل والتي نستخدمها كفريق في السيطرة على كافة آليات حدوث الدورة الشهرية وما يتبع ذلك من نتائج طيبة بفضل الله في التخلص من معاناة عسر الطمث وبراثنه .

 

كيف يمكن للشومر المساعدة في التخلص من آلام الدورة الشهرية؟

 

إنّ استخدام خلاصة الشومر الكاملة في زيت الزيتون وخل التفاح الطبيعي, تساعد بشكل كبير في التخلص من آلام الدورة الشهرية لتمر بسلام وبأقل معاناة ممكنة.

ويعتبر الشومر من النباتات العطرية  زكية الرائحة وهو من التوابل التي تعطي الطعام رائحة زكية و قد أشار رسول الله  صلى الله عليه و سلم لفائدة الشومر في هذا الحديث :

عن أبي أُبَيِّ بْنَ أُمِّ حَرَامٍ رضي الله عنه قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: (عَلَيْكُمْ بِالسَّنَى، وَالسَّنُّوتِ، فَإِنَّ فِيهِمَا شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ، إِلَّا السَّامَ) ، قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا السَّامُ؟ قَالَ: (الْمَوْتُ) " وصححه الألباني في " سلسلة الأحاديث الصحيحة" (7442) . رواه ابن ماجة والحاكم والطبراني 

 

وقد اختلف في السنوت هل يقصد به الشومر أو الكمون أو اليانسون... ولكن ايا كان فكلها بفضل الله من منتجات منظومة الغذاء الميزان .

وللشومر عدة مسميات أخرى منها  الرازيانج  ، البسباس ، الشمرة أو الشمر ، الحبة الحلوة أو حبة الحلاوة العربية ، و بالإنجليزية يعرف ب   ( Fennel ) 

 

وبالإضافة إلى مذاقه المميز  فهو يتميز بفاعلية رائعة فى الحد من آلام الدورة الشهرية، بسبب خصائصه المرخية للعضلات والمضادة للتقلصات بما في ذلك عضلات الرحم وهي التي تتقلص بشدة أثناء الدورة الشهرية مسببة الألم المبرح والنزف الغزير.

فما سبب تقلصها بهذا الشكل العنيف؟ 

 

 تحصل التقلصات العضلية المؤلمة للرحم بسبب زيادة البروستاغلاندين , الذي يعتبر سببا رئيسيا في حدوث العملية الالتهابية وما يتبعهما من حدوث ألم شديد

 (Dawood, 1985) لذلك تلجأ عديد النساء إلى أخذ الأدوية المسكنة (أدوية مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NASAIDS) أثناء الدورة لتخفيف آلامها حيث تعمل هذه الأدوية على تثبيط  البروستاغلاندين مما يؤدي الى استرخاء العضلات و تقليل تقلصاتها و بالتالي تعطي شعورا بالتحسن و تخفف من شدة الالام المصاحبة (Owen, 1984

 

تعرف على دراسة الشومر في تسكين آلام الدورة الشهرية

 

و أثبتت دراسة محكمة double blind study  نشرت عام 2010  في مجلة " Iranian journal of pharmaceutical research" أن لخلاصة الشومر الكاملة دور مماثل لهذه الأدوية المسكنة  مع الفارق طبعا ، أن الشومر يخلو من التأثيرات الجانبية الخطيرة لهذه الأدوية على المعدة من التهاب وقرحة ونزف وكذلك التأثيرات الخطيرة على الكلية التي قد تتسبب بتلفها وقصورها ، وتعمل خلاصة الشومر على تثبيط البروستاغلاندين وكذلك هرمون الأوكسيوتسين الذي يفرز في الفص الخلفي للغدة النخامية ، وكلاهما يساهمان في زيادة تقلصات الألياف العضلية الملساء في الرحم ويسببان الالم وعسر الطمث, وبتثبيطهما بواسطة خلاصة الشومر فان ذلك يساعد في تسكين الام الدورة الشهرية وتخفيف التوتر النفسي المصاحب لذلك , كما أن خلاصة الشومر تفيد في تخفيف التشنج و شعور عدم الراحة المرتبطة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية وهي تعمل أيضا في التخفيف من مشاكل الهضم المرافقة لوقت الدورة الشهرية  (Khorshidi, 2010).

 

نظرية العلاج المفرد لا تكفي في نظام الغذاء الميزان

 

ونظرا لأننا نؤمن في نظام الغذاء الميزان حسب القرآن الكريم أن العلاج المفرد لا يكفي بسبب ما اكتشفناه بفضل الله من مبدأ التعاضد أو ما اسميناه مبدأ الجمع ، إذ إن القرآن الكريم وفي كل آياته التي تتحدث عن الأطعمة والأشربة ، فإنه يقوم دائما بجمعها مع بعضها بعضا ولذلك لم يذكرها مفردة أبدا ، ذلك لأن أمراضنا المزمنة متعددة الآليات ، ولذلك وجب وجود عدة أطعمة مختلفة المركبات والآليات تواجه كل هذه الأليات المختلفة ، ولذلك نرى أن القرآن الكريم لا يذكر أطعمة مفردة أبدا إنما تكون دائما مجتمعة ، وهذا يتوافق مع مبدأ التعاضد الطبي...

للتوسع في هذا المبدأ القرآني ومفهوم التعاضد الطبي اضغط الرابط التالي :

 https://www.youtube.com/watch?v=tI1Tz2o9u9Q 

 

وبناء على الخبرة التي اكتسبناها في تطبيق مبدأ الجمع القرآني ، فنحن ننصح بإستخدام خلاصة الشومر في زيت الزيتون ، ذلك لأن زيت الزيتون الحافظ للخلاصة الزيتية للشومر له تأثير مميز في تسكين الألم طبقا لدراسة نشرتها مجلة   Iranian Journal of Nutrition Sciences & Food Technology عام 2014 كان الهدف منها تقصي تأثير تناول زيت الزيتون على الحد من آلام الدورة الشهرية  و مقارنة تأثيره مع الايبوبروفين (وهو من أدوية مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية) والمذهل حقيقة أن الدراسة بينت بأن زيت الزيتون الطبيعي يعمل بنفس الآلية التي تعمل من خلالها الأدوية المسكنة للآلام(NSAID) وذلك من خلال قدرته على منع تكوين البروستاغلاندين

 (Rezaeyan et.al., 2014) مع فارق عظيم وهو عدم وجود تأثيرات جانبية أبدا في زيت الزيتون إضافة إلى تعدد مواهبه وفوائده التي لا تعد ولا تحصى والتي لا نجد هذه المواهب في أدوية مثل  NSAIDS وهذا يذكرنا حقيقة بقول الله تعالى “ أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون “ ( ١٧) النحل

 

كذلك نحن ننصح بإستخدام خلاصة الشومر في خل التفاح الطبيعي  أيضا ، إذ أن خل التفاح الحافظ للخلاصة المائية للشومر يحتوي على  مادة الكيرستين وهي مادة لونية نباتية من مجموعة البوليفينول و الفلافونويد ولها تأثيرها الخاص المضاد للتقلصات. 

وطبقا لدراسة نشرت في مجلة Journal of Natural Products عام 2009 أثبتت هذه الدراسة أن مادة الكيرستين الموجودة في خل التفاح الطبيعي لها تثأير مسكن مضاد للالتهاب وتأثير مسكن للألم وهو في الحقيقة ما يحدث في حالة عسر الطمث  (Valerio et.al., 2009  )

وهنا يظهر التكامل و التعاضد في التأثير المسكن للآلام بين خلاصة الشومر المائية وكذلك خل التفاح الطبيعي الحافظ لها.

ولا نكتفي حقيقة باستخدام خلاصة الشومر الكاملة في الزيت والخل إنما نستخدم منظومة كاملة من خلاصات الأعشاب في الزيت والخل ونصائح خاصة نساهم من خلالها في التخلص من هذه الظاهرة ومن أعراضها المضنية .

 

والله ولي التوفيق

أخوكم د.جميل القدسي 

 

 

 

المراجع العلمية :

 

 

Dawood, M. Y. 1985. Dysmenorrhea. The Journal of reproductive medicine, 30, 154-167.

 

Khorshidi, N., Ostad, S. N., Mosaddegh, M. & Soodi, M. 2010. Clinical effects of fennel essential oil on primary dysmenorrhea. Iranian journal of pharmaceutical research, 89-93.

 

Mallni, T., Vanithakumari, G., Devi, N. M. S. a. K. & Fiango, V. 1985. Effect of foeniculuai vulgare. Mill seed extract on the genital organs of male and female rats.

 

Owen, P. R. 1984. Prostaglandin synthetase inhibitors in the treatment of primary dysmenorrhea: Outcome trials reviewed. American Journal of Obstetrics and Gynecology, 148, 96-103.

 

Rezaeyan, M., Abdali, N. & Araban, M. 2014. Comparing analgesic effects of extra virgin olive oil and ibuprofen on the intensity of primary dysmenorrhea: A crossover clinical trial. Iranian Journal of Nutrition Sciences & Food Technology, 9, 67-74.

 

Valerio, D. A., Georgetti, S. R., Magro, D. A., Casagrande, R., Cunha, T. M., Vicentini, F. T., Vieira, S. M., Fonseca, M. J., Ferreira, S. H. & Cunha, F. Q. 2009. Quercetin reduces inflammatory pain: Inhibition of oxidative stress and cytokine production. Journal of Natural Products, 72, 1975-1979.

 


videos balancecure

شاركها مع اصدقائك



اشترك بالقائمة البريدية


التعليقات

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقًا

Made with by Tashfier

loading gif
feedback