أضخم موقع علمي صحي موثق في العالم لسعادة العائلة وصحتها, بالعلم والإيمان نبني الميزان

84761019

هل تعاني من غازات البطن وضغط الصدر وضيق النفس ونخزة القلب , احذر هذه الأطعمة

هل تعاني من غازات البطن وضغط الصدر وضيق النفس ونخزة القلب , احذر هذه الأطعمة



 

سؤال من الاخت الفاضلة غادة الراوي


دكتور :

  -جزاك الله خيراً  سؤال .. القولون العصبي يتأثر بالأكل .. اي واجب ان نلتزم بالأكل ؟


الجواب:

   من المثبت علميا بأن القولون العصبي يتأثر بالأكل, وقد لاحظت حقيقة أنّ هذا الأكل هو الذي يؤدي هضمه وامتصاصه إلى توليد الغازات, (Bond et al., 1978) وهو مما عرف عند الناس بأنه يسبب الغازات (Murphy et al., 1972) مثل البقوليات  (prices et al., 1988 والفول والحمص (James, 2014والفلافل, و اللوبياء، والفاصولياء، ومثل الخضروات الغنية بالكبريت، مثل الملفوف، والقرنبيط ، الزهرة، البروكلي ، ومثل المقالي، والأطعمة ذات البهارات والتوابل الحريفة (Jaret, 2005) فكل هذه الأطعمة يجب أن يتجنّبها مريض القولون العصبي في المرحلة الأولى،  وذلك تطبيقا للقاعدة الإسلامية الشهيرة " درء المفاسد مقدم على جلب المنافع " مع ملاحظة أنّ لكل مريض تجربته الخاصة، فمثلا وجدت أنّ القمح يساعد بعض مرضى القولون في التحسن من أعراضهم، ولكنه يفاقم الأعراض عند آخرين ، وهكذا. ولكن مع بداية أخذ مجموعة القولون العصبي يبدأ المريض بالشعور بالتحسن خلال الشهر الأول مما يسمح له بإدخال بعض المنتجات الممنوعة عنه تدريجيا في الكمية إلى أن نصل إلى مرحلة تزول كل أعراض القولون نهائيا, ويمكن للمريض أن يأكل ما يشاء وما يحلو له بإذن الله تعالى وما علمنا سبحانه.

 والله ولي التوفيق.

 أخوكم د جميل القدسي.


المراجع العلمية :


Bond, J. H. & Levitt, M. D. 1978. Effect of dietary fiber on intestinal gas production and small bowel transit time in man. The American journal of clinical nutrition, 31, S169-S174.


Jaret, P. (2005) Sensitive stomachs: Secrets to gas control. 


James, A. (2014) Do chick peas make you Fart? (plus, Zucchini Hummus). 


Murphy, E. L. & Calloway, D. H. 1972. The effect of antibiotic drugs on the volume and composition of intestinal gas from beans. The American journal of digestive diseases, 17, 639-642.


Price, K., Lewis, J., Wyatt, G. & Fenwick, G. 1988. Review article flatulence—causes, relation to diet and remedies. Food/Nahrung, 32, 609-626.



videos balancecure

اعلن معنا


التعليقات

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقًا

Made with by Tashfier

loading gif
feedback