أضخم موقع علمي صحي موثق في العالم لسعادة العائلة وصحتها, بالعلم والإيمان نبني الميزان

70182504

ملخص الاكتئاب في القرآن الكريم في آيتين كيف يصيب الشيطان الإنسان بالاكتئاب ؟




طيب ، الآن أنا أريد أن أعرض عليكم آيتين فقط .هاتان الآيتان وردتا في سورة البقرة تلخصان كل هذا السيناريو بشكل رائع ، والله يا جماعة القرآن مذهل ، القرآن رهيب ، يعني عندما الواحد يعرف هذه المعلومات وتفاصيلها ، ويرى كيف القرآن بسطرين فقط ، بآيتين فقط ، استطاع أن يلخص هذا الموضوع يعني يقشعر بدنه ، ويقف خاشعا أمام عظمة الله سبحانه وتعالى وما استودع في هذا القرآن من أسرار وعلم .

الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة ، سجلوا سورة البقرة ستتكرر معنا سورة البقرة ، يقول " يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا " حلالا طيبا ، عندما تقرأ في التفسير حلالا طيبا قال : لم يشبه شائبة ، لم نلعب بجيناته ، لم نضف له هورمونات ، لم نضف له سمادا كيماويا يفقده 11 عنصرا من العناصر ، لم نضع له مبيدات حشرية ومصدره حلال لم يشبه شائبة ." كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان " ، طيب ما هي خطوات الشيطان التي يجب أن لا نتبعها ؟ بين قوسين أو مزدوجبن ( هي تغيير خلق الله في الطعام ) قال : ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله طيب ، إذن الشيطان سبحان الله يساهم في تغيير خلق الله .يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان ، لماذا ؟ قال إنه لكم عدو مبين ، عدوك سيتمنى لك الخير ! عدوك سيساهم في إرضائك أم سيساهم في إيذائك ؟ ببساطة العدو هو عدو ، إنه لكم عدو مبين : إنما يأمركم ( انتبهوا نفس الفعل الذي استخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم وفي القرآن " ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله " والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : فلا يأمرني إلا بخير .

هذا شيطان الرسول لأنه أسلم فصار يأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالخير ، طيب الشياطين العادية ؟ اسمعوا ماذا تفعل : إنما يأمركم بالسوء ( أفكار سيئة ) ، أنا أعطيكم أمثلة من واقع مرضاي : يأتيني المريض ويقول : دكتور أنا جالس ، مثلا ، يرن التلفون أو يرن الموبايل يأتي الشيطان فيقول له فلان مات ، فلان سيموت ، أبوك سيموت ، ولدك سيموت ، زوجتك ستموت ، طيب يا أخي إرفع السماعة بالأول وشوف من الذي يتكلم معك قبل ما أنت تفترض هذه الافتراضات والشيطان يأمرك بها سبحان الله ، واحد مثلا نازل على الدرج نقول نعم ، أو امرأة نازلة على الدرج تقول أنا سأسقط ، سأوقع على رأسي سيفتح وجهي ويفتح رأسي ويعملون لي عشرين قطبة وسيزول جمالي إلى آخره سبحان الله .

ما في شيء ولكن الشيطان يخوف الإنسان ويأمره بهذه الطريقة ، مثلا واحد ماشي في السيارة الآن سيتخيل في الطرف الثاني أو الشارع المقاطع للشارع الذي يسير فيه أن شاحنة قادمة وهذه الشاحنة ستدخل في السيارة وسيكون في حادث أليم ويتخيل نفسه وهو في المستشفى ودمه نازل وهم ينقذونه ! ما في شيء لا يوجد شاحنة أصلا سبحان الله ، ولذلك لاحظوا القرآن يقول " إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون " .

على ذكر الفحشاء أنا أذكر قصة امرأة ، هذه المرأة جاءت تحمل طفلا صغيرا على يديها يمكن عمره 3 شهور أو 4 شهور ومعها يعني من أقاربها ، مجرد ما رأتني في العيادة انهارت في البكاء يعني وكأن هذه المرأة المسكينة تحمل حملا كبيرا وبمجرد ما شافتني يعني انهارت في البكاء, هدأناها وقلنا لها يا أختي هدئي حالك وأهلا وسهلا وكذا ، تفضلي إحكي لنا ما هو الموضوع وما هو الذي يتعبك ؟ رفضت أن تتكلم وتحدثنا معها مرة ثانية ومرة ثالثة ولكنها رفضت أن تتكلم فقلت لها طيب يا أختي أنت جاي من بلاد وقطعت بلاد وسافرت يعني من أجل هذه اللحظة فقولي لنا ماذا عندك .

أنا شعرت في الحقيقة أنها قد تكون محرجة من أقاربها الذين هم معها ولذلك قلت لهم : يا جماعة الممرضة موجودة ، الممرضة ستجلس معكم اسمحوا لي فقط بدقيقتين لأحاول أن أفهم ما هي مشكلتها ، بدأت المرأة تقول : دكتور أنا أول شيء امرأة بفضل الله سبحانه وتعالى صالحة ، أنا نشأت في بيت صالح إحنا من أهل القرآن أنا أحفظ القرآن الكريم أنا منقبة كما ترى أنا أقوم الليل أنا أقوم بالصدقات أنا أحب زوجي لم أخن زوجي أبدا ، الحركات التي بتصير مع البنات المراهقة أنها صاحبت فلانا وتعرفت على فلان أنا لم يحدث هذا معي أبدا ، أنا من بيت والدي إلى بيت زوجي مباشرة ، فقلت لها طيب ما الذي يحدث ؟ قالت أنا عندي بنات والله سبحانه وتعالى رزقني بهذا الطفل ، الآن بعد الحمل الذي يستنزف عددا هائلا وكبيرا جدا من العناصر من جسم المرأة وبعد الولادة والإرضاع الذي يستنزف مزيدا من العناصر(Gopalan, 1962) ومن أجل هذا الله سبحانه وتعالى يقول في القرآن " حملته وهنا على وهن " . أصلا المرأة في كل شهر تفقد نصف كيلو أو كيلو من العناصر من خلال الدورة الشهرية ( Dalvit, 1981) .

طيب ، ومع الحمل هذا الجنين قلبه ودماغه وعظامه وطحاله وكبده وكل ما فيه يسحب من عناصر جسم المرأة (Gopalan, 1962) سواء عندها أو ما عندها ، يعني سواء هذه المرأة سبحان الله أكلت أو عندها وحام أو هي تراجع أو تستفرغ أو عندها غثيان أو لم تأكل هو الجنين سيسحب من جسمها ومن أجل هذا يقول الله سبحانه وتعالى : حملته وهنا على وهن ، طيب والآن مع سوء التغذية والزراعة السيئة وإضافة السماد الكيماوي الذي يفقد النباتات حوالي 11عنصرا من عناصرها ويفقد الدماغ ما يحتاجه من عناصر إذن أصبح وهنا على وهن على وهن ، يعني كله الموضوع واهن جدا وهذا اجتهاد من عندي.

طيب ماذا سيحدث الآن ؟ الشيطان يسيطر عليها ، بدأ يأتيها الشيطان ، تقول : دكتور هذا الطفل العفو كل ما بدي أغير له الغيار وأحفظه تأتيني صورة في دماغي أنني يجب أن أمارس الفاحشة معه وتبكي بكاء مرا . أقول لها يا أختي هدئي حالك بالك وإن شاء الله خير ، وأنت مأجورة على هذه الفكرة .عندما قلت لها أنت مأجورة عصبت علي : كيف أنا مأجورة !؟ قلت لها يا أختي انتظري ألم تسمعي قول الله سبحانه وتعالى " إنما يأمركم بالسوء والفحشاء " ؟ الأقكار الفاحشة البذيئة التي لا تليق ولا تجوز هو يأمرك بها ويأمرك أمرا يعني أحيانا لا تستطيعين أن تتجنبي هذا الأمر, ولكن أنا سأساعدك بإذن الله .

وعلى فكرة هذه المرأة بعد أسبوع واحد بعد أن أعطيناها الطريقة بفضل الله زالت هذه الأفكار بفضل الله سبحانه وتعالى ، فهو يأمرها بالفحشاء . قلت لها يا أختي أنت لماذا تبكين ؟ لماذا كل هذه الدموع في عينيك ؟ أنت يعني متي من البكاء ، لماذا ؟ لأنك إنسانة طاهرة ومستقيمة وشريفة وعفيفة وإنسانة من بيت فاضل ، أنت لأنك وصلتي لهذه المرحلة أنت بذلت مجهودا جبارا وهناك توفيق وهداية من الله سبحانه وتعالى الذي هداكي للإيمان وهداكي للعبادة والرسول يقول : أللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .

يحتاج معونة من الله الأمر حتى عبادة الله سبحانه وتعالى ، هذه المرحلة التي أنت وصفتيها بهذه الصورة المثالية الرائعة الذي يتمنى كل زوج مسلم أن يكون عنده زوجة صالحة مثلك ، الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : خير متاع المؤمن الزوجة الصالحة ، يتمنى لو عنده زوجة صالحة مثل حضرتك ، تمام ، طيب شايفي الصورة المثالية العظيمة التي تعبتي فيها عمرك كاملا يريد أن يهدم نفسك أمام صورتك ، يأتيك في الطرف الثاني ويريكي صورة بشعة ولذلك أنت لماذا تبكين ؟ لأنك أنت غير راضية عن هذا الكلام ولو كنت راضية لا قدر الله لو كنت أنت ممن يتبعون الفاحشة كان أنت تكونين سعيدة ولما كنت حزينة ولا تبكين ، هو قال الشيطان ، قال لأقعدن لهم سراطك المستقيم ، يعني إنسان فاسد يذهب إلى بيت الزنى أو يذهب إلى بيت الميسر لا يحتاج أن يوسوس له الشيطان فهو موسوس خالص يعني رايح هو إلى بيت الزنى ليزني بدون وسوسة شيطان ولكن الإنسان القابض على دينه .

الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : يأتي زمان على الناس القابض فيهم على دينه كالقابض على الجمر ، لأقعدن لهم سراطك المستقيم ، الناس الماشيين على السراط المستقيم هؤلاء يأتيهم الشيطان ، ولذلك أنا أرى أن الاكتئاب والقلق والخوف والوسواس يأتي إلى الناس الأكثر إيمانا سبحان الله لأن الشيطان توعد مما يدل أن الاكتئاب والوسواس والقلق ليس مجرد نقص عناصر في الدماغ إنما الشيطان يساهم في تفاقم هذه الأعراض ، تمام ، قال إنما يأمركم بالسوء ، واحد ، والفحشاء ، اثنين ، وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ، شك في العقيدة ، يا الله لماذا تعمل بي هكذا ؟ طيب هذا فلان أعطيته وأنا ليش ما أعطيتني وطول النهار اعتراض على حكم الله ! من أنت لتعترض على حكم الله ؟ لا يسأل عما يفعل سبحانه وتعالى : لا يسأل عما يفعل وهم يسألون , يعني إنت مين عشان تعترض على حكم الله وتقول لماذا أعطيته ولماذا لم تعطني ؟ وأحيانا يأتيه كفر .أنا أعرف امرأة قالت لي : دكتور أنا كلما أدخل إلى بيت الخلاء ، مكان النجاسة ، تبدأ آيات القرآن تسطر في دماغي ، يعني يريد سبحان الله هذا الشيطان أن يعني يذكرها بآيات القرآن في مكان النجاسة سبحان لله .



videos balancecure

التعليقات

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقًا

Made with by Tashfier

loading gif
feedback