أضخم موقع علمي صحي موثق في العالم لسعادة العائلة وصحتها, بالعلم والإيمان نبني الميزان

81303142

لماذا نكبر ونهرم ولماذا لا نبقى في شباب دائم ولماذا تكون سمنة الطفولة أصعب علاجا




بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، اليوم بإذن الله سنتحدث عن المبدأ الأول من مبـادئ أسس علـــم التغذية في القرآن الكريم ، هذا المبدأ ذكر في الآية الكريمة " وقد خلقكم أطوارا " ، وإن شاء الله سبحانه وتعالى سنتحدث عن تفسير هذه الآية بشكل مفصل . هذا المبدأ قائم على فكرة أن خلايا الجسم تتبدل وتتغير باستمرار .

جسمي هذا الذي ترونه الآن في لحظة تسجيل هذه الحلقة لم يكن موجودا في معظم خلاياه قبل ستة شهور، طبعا يستثنى من ذلك الخلايا العصبية ، فالخلايا تموت ، وتخرج خلايا غيرها ، وتتبدل وهكذا  (MacNIDER, 1944ونحن نقول لولا أن الخلايا تتبدل لبقينا في عمر واحد ، عشر سنوات أو عشرين سنة ، لا نهرم لا نبلى لا نشيب لا تتغير أشكالنا لا تظهر لدينا البقع البنية ، وهكذا نبقى دائما في عمر واحد ، ولكن تبدل الخلايا يجعل الإنسان يتغير شكله حتى بعد البلوغ . أيضا تبدل الخلايا يؤدي دائما بالأطفال يكبرون ، يعني أنت تغيب عن الطفل ثلاث سنوات مثلا تفاجأ أنه زاد 15 كيلوغراما ما شاء الله ، أو زاد في الوزن 12 كيلوغراما ، طيب من أين جاءت هذه الكيلوغرامات وهذه الزيادة ؟ نعم هناك خلايا أكبر حجما و أكثر عددا تزداد .

طبعا هنا أريد أن أوضح نقطة مهمة وهي أن الدراسات التي أجريت على الجرذان أثبتت أن الثدييات يحدث فيها تغير الخلايا بالشكل التالي بحيث في الطفولة الأولى يزداد الحجم ، ويزداد الوزن والطول بزيادة عدد الخلايا ، ولكن في الطفولة المتأخرة يحدث زيادة في العدد وفي الحجم ، أما بعد البلوغ فلا توجد زيادة في العدد ,الزيادة دائما تكون في الحجم (Enesco, 1962) ، وهذا ما يفسر أيضا لماذا كانت السمنة في الطفولة أصعب في علاجها من السمنة عند الكبر ، لماذا ؟ لأن السمنة في الطفولة ناجمة عن زيادة في عدد الخلايا  ، ولكن السمنة عند الكبر ناجمة عن زيادة في حجم الخلايا  ، وليس في عددها ، طيب.



المراجع العلمية :



Enesco, M. & Leblond, C. 1962. Increase in cell number as a factor in the growth of the organs and tissues of the young male rat. Development, 10, 530-562






videos balancecure

التعليقات

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقًا

Made with by Tashfier

loading gif
feedback