• الأردن: 0096278140993 - 00962790633919, الإمارات: 00971564999475 - 00971501299947 - 00971564880709
  • الجزائر: 0549996833, تونس: 0021671805607, بريطانيا: 00447517362128 - 00447519398225 - 00447519398239
  • تركيا: 0095539440472, أمريكا: 0017736162627 - 0017735728151 - 0018472850055

أضخم موقع علمي صحي موثق في العالم لسعادة العائلة وصحتها, بالعلم والإيمان نبني الميزان

93805681

كيف تتخلص من القلق والتوتر والوسواس والاكتئاب وضعف الذاكرة والتركيز بخطوات بسيطة ؟




 هل هي الآلية الوحيدة ؟ لا أبدا نحن قلنا أن عندنا نفسية الإنسان وعادة مريض القولون يكون مصابا بالقلق والتوتر (Lydiard, 2001) ، وقلنا يكون في خلل في النواقل العصبية

(Coates et.al., 2004)  خصوصا الناقل العصبي السيروتونين ، ولذلك تناول الطعام في أوقات الصلاة سبحان الله وجدنا أنه يحسن النفسية بشكل رهيب وسبحان الله هناك سر غريب في هذا الموضوع ، من الواضح أن الميلاتونين من تأثيراته إعادة التوازن في النواقل العصبية في الدماغ وفي الأمعاء(Bubenik et.al., 1989)  سبحان الله ، ولذلك حتى كثير من الناس يقول : والله يا دكتور شوف أنا عندما أصحو على الفجر وأصلي الفجر وأبقى صاحيا يا سلام أشعر أنه أنا سعيد أشعر يومي سعيد سبحان الله وأكون متفائلا ، أقول ما بالك لو أكلت مباشرة بعد الفجر عند شروق الشمس وطبقت القاعدة ، ما بالك لو طبقت القواعد كلها يعني أنت أكلت في كل وقت من أوقات الصلاة لو لقمة واحدة ؟ بلا شك ستشعر بسعادة أفضل وهذا ما نلاحظه عند مرضى القولون العصبي ، يزول من عندهم القلق ، التوتر ، الخوف ، الوسواس ، ضعف الذاكرة ، ضعف التركيز ، ضعف الطاقة في الجسم ، ليس لدي حيل ، ليس لدي طاقة ، يتحسن بإذن الله سبحانه وتعالى وحتى الاكتئاب وحتى الوسواس يزول من ذهنه بإذن الله لأن هذه واحدة من الآليات التي تساهم في تحسين النفسية ألا وهي تناول الطعام في أوقات الصلاة.

والملاحظ على فكرة أن الاكتئاب له دورة ، أصلا هناك نوع من الاكتئاب اسمه الاكتئاب الدوري cyclic depression ، هذا نوع من الاكتئاب يحدث في البلاد الاسكندنافية حيث تغيب الشمس عندهم أو يعني يكون عندهم لا يرون الشمس فترات طويلة ، طيب ، يحدث عندهم اكتئاب وهذا الاكتئاب موسمي مرتبط بالفترات التي تكون خصوصا في فصل الشتاء الذي تغيب فيه الشمس لفترات طويلة ، ليس هذا فقط ، مرض الاكتئاب نفسه خلال اليوم له دورة يعني في لحظة من اللحظات نجد أنه عند الصباح يصحو المريض تعبانا مع أنه نام سبع ساعات أو تسع ساعات و المفروض أن يصحو مرتاحا ، ولكن في لحظات معينة خلال اليوم مريض الاكتئاب يلاحظ أنه يكون عنده مزاجه متحسن ولكن في لحظة من اللحظات يجد أن مزاجه منخفض والاكتئاب زاد عنده ، وتناول الطعام في أوقات الصلاة يساعد في السيطرة على هذه الدورات ويمنعها بإذن الله ، تمام ، إذن هذه الآلية الثالثة (WebMD) .

الآلية الرابعة قلنا إن الله سبحانه وتعالى خلق نواقل عصبية أسميناها Neuropeptides عبارة عن بيبتيدات صغيرة ، هذه البيبتيدات الصغيرة سبحان الله لها تأثير عصبي (Holzer et.al., 2014) ، ووجدنا أن هذه اليبتيدات الصغيرة مرتبطة مع هورمون الميلاتونين (Bubenik et.al., 1989)  ، ولذلك تناول الطعام في أوقات الصلاة سبحان الله سيؤثر على أربع آليات : آلية الاكتئاب والنواقل العصبية ، آلية الهورمونات ، آلية النيوروبيبتيد سبحان الله والآلية المناعية كلها يؤثر عليها الميلاتونين ، ألم أقل لكم أن الميلاتونين متعدد المواهب ؟ وأيضا له فوائد أخرى سنتحدث عنها بإذن الله ولكن هذه بعضا من فوائده العظيمة لأنه قائد كبير وله ما شاء الله يعني إمكانات عظيمة.

لي صديق ، هذا الرجل سبحان الله هو سائق لتاكسي وهو رجل ملتزم يعني هو يسوق التاكسي كلما أذن يقف عند المسجد ويقوم بأداء الصلاة ، تمام ، قال : دكتور أنا يعني ما عندي إمكانيات أشتري منتجات ، ما عندي وقت وتنظيم يعني سائق تاكسي في أي لحظة ممكن أطلب وفي أي لحظة ممكن أنام وممكن أصحو يعني ما عندي وقت محدد وأنا أعاني بشدة من القولون العصبي فاعطني نصيحة صغيرة أستفيد منها ، قلت له: هل تستطيع أن تأكل في أوقات الصلاة من طعام البيت وليس من طعام المطاعم لأن طعام المطاعم على فكرة كثير من الناس ، وأنا أود أن أنبه على هذه النقطة ، كثير من الناس يأكلون من المطاعم وأقول هذا حتى من علم الطاقة سيء جدا لهم ، لماذا ؟ لأن والدتك الله يحفظها هي التي تصنع لك هذا الطعام هي بكل الحب ، بكل الإخلاص ، بكل التضحية ، بكل التفاني ، بكل ما فيها من مشاعر وحب لك هي تصنع لك هذا الطعام ، وهي تصنعه هي تتمنى لك بإذن الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا الطعام غذاء هنيئا مريئا ، يعني مثلما إحنا نحكي بالعامية : مطرح ما يسري يمري ، هنيئا مريئا بإذن الله و تتمنى لك كل الخير من أجل ذلك ، وأيضا الوالدة الحنونة ستحاول أن تطبق كل قواعد النظافة والتعقيم عندما تحضر لك الأكل لأنها تحبك وتخاف عليك ، لا تريد أن يصيبك فايروس ولا جرثوم ولا أي أذى ولا مغص ولا ألم ، ولذلك هي تغسل الطعام والخضراوات عدة مرات وتعقمها وتحضر باللحوم طازجة إلى آخره يعني كل الحب وكل العناية موجود في هذه الأكلة التي صنعت في البيت .

أما في المطاعم هناك رجل يقف بجانب الفرن ، درجة الحرارة 50 درجة مئوية بجانب الفرن ، الناس فوق رأسه تصيح عليه أسرع أنا تأخرت ، أنا أعطيني ، أنا دوري ، أنا كذا وكذا إلى آخره ، ليس هذا فقط هو في الغربة ترك بلده وترك زوجته وهو في الغربة ويحن إليهم وربما ليس عنده مصروف يكفيه في هذا الشهر وكل الهموم والقلق في نفسه وليس حريصا لا على تنظيف الخضراوات أو أي شيء ، وما دام مديره غير منتبه فهو ليس حريصا على كل هذا وربما مديره يضغط عليه ويقول له أسرع اشتغل ويصيح عليه ، يعني كل القهر والظلم والسم الذي موجود في نفس هذا الشخص سيضعه لك في هذه الوجبة ، بالله عليك من أفضل وجبة الأم ، وجبة البيت ، أم وجبة المطعم ؟ ولذلك قلت لصاحبي ، قلت له ببساطة : أريدك أن تحضر وجباتك في البيت ، تمام ، وعندما يأتي وقت الصلاة طبعا وجبة الفجر وجبة العشاء أنت في البيت ممتاز يبقى عندك ضحى وظهر وعصر ومغرب ، عندما يأتي وقت الصلاة إنزل وصلي كما تصلي دائما وخذ استراحة بسيطة خمس دقائق تناول أثناءها سندويشة صغيرة أو ما حضرته في البيت تحت إشراف يديك وبنظافة عالية ، والله يا جماعة لم يمر شهران إلا وقال : والله يا دكتور 70% من أعراض القولون العصبي تحسنت ولكن نفسي أن يصل التحسن إلى مائة بالمائة ، فقلت له : تريد 100 % عليك أن تصيب كل الآليات نحن أصبنا أربع آليات فقط : الآلية المناعية ، آلية النواقل العصبية ، وأيضا آلية النيوروبيبتيد والآلية النفسية ، حتى مزاجه يقول أنا نفسيتي أحسن الحمد لله وأقبل على العمل ، حتى قال سبحان الله أنا رزقي تحسن بإذن الله سبحانه وتعالى (Chang et.al., 2010) .

بالنسبة للآلية النفسية أريد هنا أن أقول : طبعا هناك تفصيل ونحن نعتقد أن هناك إشارات في القرآن الكريم على أن الشيطان يدخل هنا ، ولذلك أريد من حضرات الإخوة الكرام الذين يتابعون هذه الحلقة أن يعودوا إلى القسم الذي نتحدث فيه عن الاكتئاب والقولون العصبي والقلق والوسواس وما دور الشيطان في ذلك وكيف يمكننا بإذن الله سبحانه وتعالى أن نتخلص من هذا الشيطان وعمله ؟ تمنياتي القلبية لكم بالتوفيق وأسأل الله سبحانه وتعالى من كل قلبي أن يشفيكم ويمنحكم الصحة والسعادة وهناءة البال والاستقرار ، أقول ذلك وأستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

                     -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


المراجع العلمية :


Bubenik, G. A. & Dhanvantari, S. 1989. Influence of serotonin and melatonin on some parameters of gastrointestinal activity. Journal of Pineal Research, 7, 333-344.

Chang, J. Y. & Talley, N. J. 2010. Current and emerging therapies in irritable bowel syndrome: From pathophysiology to treatment. Trends in Pharmacological Sciences, 31, 326-334.

Coates, M. D., Mahoney, C. R., Linden, D. R., Sampson, J. E., Chen, J., Blaszyk, H., Crowell, M. D., Sharkey, K. A., Gershon, M. D., Mawe, G. M. & Moses, P. L. 2004. Molecular defects in mucosal serotonin content and decreased serotonin reuptake transporter in ulcerative colitis and irritable bowel syndrome 1. Gastroenterology, 126, 1657-1664.

Holzer, P. & Farzi, A. 2014. Neuropeptides and the microbiota-gut-brain axis. Advances in experimental medicine and biology, 817, 195-219.

Lydiard, R. B. 2001. Irritable bowel syndrome, anxiety, and depression: What are the links? Journal of Clinical Psychiatry, 62, 38-45.

Webmd. Types of depression [Online].


videos balancecure


شاركها مع اصدقائك



اشترك بالقائمة البريدية


التعليقات

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقًا

Made with by Tashfier

loading gif
feedback