أضخم موقع علمي صحي موثق في العالم لسعادة العائلة وصحتها, بالعلم والإيمان نبني الميزان

77718159

فيتامينات الليمون : أسرار وخفايا من الفوائد المذهلة للجسم

 فيتامينات الليمون : أسرار وخفايا من الفوائد المذهلة للجسم


 فيتامينات الليمون : أسرار وخفايا من الفوائد المذهلة للجسم 

بدراسة التحليل التركيبي لليمون نجد أنه غني بالفيتامينات والأملاح والمعادن  فهو من الفواكه الغنية بالصوديوم الطبيعي والذي  يلعب دورا استراتيجيا مع البوتاسيوم  في الحفاظ على سوائل الجسم  داخل الخلايا وخارجها وداخل الأوعية الدموية وخارجها أيضا ,وكذلك يعتبر الصوديوم ضروريا من أجل عمل الخلايا العصبية والعضلية على أكمل وجه  (Paul et.al., 2004 فالتنبيه عادة في الخلايا العصبية يحدث بسبب عملية إزالة الاستقطاب التي من خلالها يدخل الصوديوم من خارج الخلية إلى داخلها ويخرج البوتاسيوم عبر محور الخلية العصبية بنفس الطريقة بطريقة متتالية كما هو تساقط أحجار الدومينو فيسير التنبيه في المحور الاسطواني للخلية العصبية بحركة الصوديوم والبوتاسيوم عبر جدار الخلية العصبية ومحورها .

والليمون غني بأنواع الفيتامينات أيضا  فقد ارتبط بذهن الناس أن الليمون غني بفيتامين ج ٬ غير أن كثير من الناس لا يعرف أن الليمون يحتوي أيضا على فيتامين أ ,هذا الفيتامين الذي يلعب دورا استراتيجيا للجلد والأغشية المخاطية (Paul et.al., 2004) في الحفاظ عليها ومتانتها وقوتها٬ ذلك بأنه يساهم في تحول الخلايا المتقرنة التي تغطي الجلد من شكلها غير الناضج إلى شكلها الناضج والتي تحتوي على بروتين الكيراتين الذي يساهم في زيادة قوة ومتانة الجلد وجماله.

والليمون ايضا يحتوي على فيتامين ب 2 ، ب 3 (Okwu, 2006) اللذين يلعبان دورا استراتيجيا في عملية الاستقلاب وتوليد الطاقة (Sauve, 2008) , 

في سلسلة نقل الألكترونات الموجودة في الميتوكوندريا والتي تعرف باسم محطات توليد الطاقة في الجسم, ولعل هذا ما يفسر لماذا كان شرب الليمون يحمل تأثيرا منعشا لدى البعض عند تناوله.

أما فيتامين ب 6 في الليمون (Combs Jr, 2012فهو يدخل في تركيب الهيموغلوبين كما أنه ينظم الاستقلاب والهضم على عدة مستويات, فهو يلعب دورا في الاستقلاب على مستوى الأحماض الأمينية وهي وحدة بناء البروتينات كما أنه يلعب دورا في استقلاب الدهون وكذلك له دور في استقلاب الكربوهيدرات٬ أضف إلى ذلك أن فيتامين ب 6 يلعب دورا كما هو الصوديوم في توازن سوائل الجسم أيضا .

والله ولي التوفيق

 أخوكم د. جميل القدسي


  المراجع العلمية :


.Combs Jr, G. F. 2012. The vitamins, Academic press


Okwu, D. & Emenike, I. 2006. Evaluation of the phytonutrients and vitamins content of citrus fruits. Int. J. Mol. Med. Adv. Sci, 2, 1-6.


Paul, D. K. & Shaha, R. K. 2004. Nutrients, vitamins and minerals content in common citrus fruits in the northern region of bangladesh. .Pakistan Journal of Biological Sciences, 7, 238-242.


Sauve, A. A. 2008. Nad+ and vitamin b3: From metabolism to therapies. Journal of Pharmacology and Experimental Therapeutics, 324, 883-893.



videos balancecure

التعليقات

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقًا

Made with by Tashfier

loading gif
feedback