أضخم موقع علمي صحي موثق في العالم لسعادة العائلة وصحتها, بالعلم والإيمان نبني الميزان

77747924

فوائد عملاقة عريضة للعنب والأعناب

فوائد عملاقة عريضة للعنب والأعناب


ذكر الله سبحانه وتعالى العنب والأعناب في القرآن الكريم إحدى عشرة مرة , فلهذه الشجرة وثمرها خواص فريدة جميلة رائعة للصحة والجمال تجعلنا نلتفت إلى أهمية تكرار ذكرها في القرآن العظيم ، فتعالوا معنا نتعرف عليها (University of  Maryland Medical Centre) تشير الدراسات إلى أن أوراق العنب غنية بمصدر رائع من العناصر منها فيتامين ج الرافع للمناعة, والداعم للبشرة وجمالها ، وكذلك فيتامين هاء المضاد للعقم والأكسدة والسرطان ، وفيتامين أ الرائع للبشرة والأغشية المخاطية،  وفيتامين ب ٦ صديق الجهاز العصبي، إضافة إلى فيتامين ٣ الذي يحتاجه الجسم في توليد الطاقة (Selfnutritiondata) ، وهي غنية بمجموعة رائعة من العناصر منها الحديد وحمض الفوليك اللذين تحتاجهما الكريات الحمراء في بنائها (Giampieri et.al., 2012) ولذلك ننصح مرضى فقر الدم بالإكثار من تناول ورق العنب .

كما أن ورق العنب غني بالكالسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم والنحاس (Sat et.al., 2002) ، وتتميز أوراق العنب بأنها خالية من الدهون ومن الكوليسترول إطلاقا ، كما أن كمية الكربوهيدرات الموجودة فيها قليلة جدا ، مما يجعلها رائعة لمن يريدون السير على حمية ينزلون من خلالها وزنهم (Elkholy, 2014) بإذن الله .

 وتشير دراسة أجريت عام ٢٠١٢ بأن لورق العنب تأثير مضاد للالتهاب، مما يفيد في كثير من الامراض الالتهابية مثل الربو وكذلك التهاب المفاصل (Covey, 2008)  وتشير نفس الدراسة إلى أن ورق العنب له تاثير حامي من التهاب الكبد, ويحسن من الكبد المصاب بالتليف أو التشمع ويقلل من أذيته .

ويتميز ورق العنب بإنه ذو مشعر سكري منخفض ، وهو غني بالألياف الذي يبطيء امتصاص السكريات والكربوهيدرات في أمعاء مريض السكري أو مريض المتلازمة الاستقلابية مما يساعدهم بشكل ممتاز في ضبط قراءات السكري وتحسينها إذا تم تناوله مع الطعام (Orhan et.al., 2006).    

 وتشير دراسة أجريت في عام ٢٠١٠ أن ورق العنب له دور في تخفيف التورم الناجم عن الدوالي (Mayoclinic)، ولذلك فنحن ننصح مع مجموعة للدوالي بالإكثار من تناول ورق العنب لمن يعانون من دوالي الساقين ، أما بالنسبة للاستخدامات الشعبية لورق العنب فقد استخدم للتخلص من الإسهال ، والنزف الطمثي الغزير ، ونزف الرحم ، وإفرازات المهبل ، والتهاب الكبد، وكذلك لآلام المعدة  ، ولفطريات الفم ، ولآلام الثدي عند النساء ، وكذلك آلام التهاب المفاصل، وللصداع وتخفيض درجة الحرارة   

(Covey, 2008) .


والله ولي التوفيق 

أخوكم د جميل القدسي



المراجع العلمية :


Covey, H. C. 2008. African american slave medicine: Herbal and non-herbal treatments, Lexington Books.


Elkholy, E. 2014. Grape leaves and fast weight loss [Online]. Available: http://best-weightlossshakes.com/food-recipes-and-healthy-cooking-tips/grape-leaves-and-fast-weight-loss.html [Accessed 20,July. 2016].


Georgiev, V., Ananga, A. & Tsolova, V. 2014. Recent advances and uses of grape flavonoids as nutraceuticals. Nutrients, 6, 391-415.


Mayoclinic. Varicose veins [Online]. Available: http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/varicose-veins/diagnosis-treatment/treatment/txc-20178245 [Accessed 20,July. 2016].


Orhan, N., Aslan, M., Orhan, D. D., Ergun, F. & Yesilada, E. 2006. In-vivo assessment of antidiabetic and antioxidant activities of grapevine leaves (vitis vinifera) in diabetic rats. J Ethnopharmacol, 108, 280-6.


Sat, I., Sengul, M. & Keles, F. 2002. Use of grape leaves in canned food. Pak. J. Nutr, 1, 257-262.


Selfnutritiondata. Grape leaves, raw [Online]. Available: http://nutritiondata.self.com/facts/vegetables-and-vegetable-products/3038/2 [Accessed 19,July. 2016].


Universityofmarylandmedicalcentre.Grapeseed[Online].Available: http://umm.edu/health/medical/altmed/herb/grape-seed [Accessed 19,July. 2016].



videos balancecure

شاركها مع اصدقائك



اشترك بالقائمة البريدية


التعليقات

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقًا

Made with by Tashfier

loading gif
feedback