أضخم موقع علمي صحي موثق في العالم لسعادة العائلة وصحتها, بالعلم والإيمان نبني الميزان

74748578

فقدان التركيز، ضعف الذاكرة، التفكير بالموت من الممكن ان تكون من أعراض الإكتئاب ؟


السؤال:

ما هو السبب الأساسي لهذا المرض الذي يعاني منه الكثير من الناس ؟ .

بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته في حلقة جديدة من سلسلة روائع خلاصات الاعشاب في الزيت و الخل .

سنتحدث اليوم باذن الله سبحانه و تعالى عن خلاصة الزعتر في زيت الزيتون البكر الطبيعي وخل التفاح البكر الطبيعي و تأثيرها المضاد و المحسن للمزاج والمضاد للاكتئاب باذن الله سبحانه و تعالى ،طيب ، اولا قبل ان نبدأ كثير من الناس قد يصاب بالحزن او عدم الشعور بالسعادة هذا شعور طبيعي في الحقيقية وقد يصيب كثيرا من الناس خصوصا بسبب بعض المشاكل مثلا او صعوبات في الحياة ولكن سبحان الله ما يلبث الانسان ان يندمج في الحياة مرة اخرى و يزول شعور الحزن وعدم الشعور بالسعادة ، يتحسن يعني باذن الله ، ولكن اذا لاحظنا ان شعور الحزن اصبح كبيرا مترافقا مع اسى ، احيانا عدم الشعور بقيمة الذات ، يعني تشعر بانه لا قيمة لك و تشعر بأنك لا تسطيع ان تخرج من هذه الحالة و تصبح عدد ايامك التي تشعر فيها بالحزن و الكآبة ونقصان الطاقة وضعف الهمة كثيرة في الحقيقة عليك ان تفكر بموضوع الاكتئاب وايضا يترافق مع الاكتئاب القلق و التوتر و ما شابه .

وفي الحقيقة ان كثيرا من الناس لا يزورون الطبيب ، أول شيء ربما لا يدرك انه هو مصاب بمرض نفسي أو مصاب بالاكتئاب ، لا يدرك ان هذه هي اعراض اكتئاب و كثير من الناس يدرك انه مصاب بالاكتئاب ولكنه لا يذهب خجلا من الناس لان كثيرا من الناس يلومون او ينتقدون من يزور الطبيب النفسي سبحان الله وهذا وجدته في كافة انحاء العالم يعني ليس فقط في المنطقة العربية او في المنطقة الاوروبية أن كثيرا من الناس يمتنع عن زيارة الطبيب ، والحقيقة أن هناك مقاييس لتقييم الاكتئاب ونحن ان شاء الله في موقعنا balancecure.org سنضع مقياس هاملتون احد المقاييس الشهيرة لتقييم الاكتئاب ودرجات الاكتئاب وسنضع ال scale يعني الارقام تبعته عشان يعرف كل انسان هل هو فعليا مصاب بالاكتئاب ام لا ؟ وإذا كان مصابا بالاكتئاب كم درجة الاكتئاب التي هو مصاب بها ، أيضا هناك المقياس البريطاني وهو مقياس screening يتكون من 9 أسئلة ولكنه اثبت علميا انه يعتبر مشخصا للاكتئاب (Hamilton, 1960) . والحقيقة ان من اعراض الاكتئاب التي اود ان انبه عنها اعراض كثيرة منها كما قلنا عدم الشعور بالسعادة ، عدم الشعور بالفرح ، الشعور بالحزن ، عدم الاهتمام بالاشياء يعني يكون الناس مبسوطين وفي رحلة و كذا وهذا الشخص لا يشعر او لا يفهم لماذا هؤلاء سعيدون و لماذا يضحكون سبحان الله (Horwitz et.al., 2007) .

ايضا احيانا هناك الشعور بالذنب ، كثير من الناس يموت شخص قريب له ، والده أو والدته ، و يكون هو شاعر انه مقصر فينتابه شعور بالذنب يحطمه تحطيما كبيرا وسبحان الله هذا يكون من اعراض الاكتئاب (Metalsky et.al., 1997)  ، ومن ثم تحدث لدينا اعراض كثيرة بدك تتخيل انه وظائف الدماغ كلها نزلت ومن ثم لوحظ انه هناك ضعف في الذاكرة عند مرضى الاكتئاب و هذا من اعراض هاملتون التي يتحدث عنها ، قد يكون هناك ضعف في التركيز كما قلنا يعني الانسان ما بيعرف يركز يعني الإنسان مثلا لا يستطيع ان يقرأ صفحة كاملة دون ان يشت حتى مثلا اذا بتابع برنامجا وهو جالس لا يستطيع ان يركز ويتابع ، يتشتت ذهنه بشكل كبير. (Csikszentmihalyi, 1996).

ولعل أحد اهم اعراض الاكتئاب الضعف الحركي ، تعب ، إرهاق ، المريض يقول دكتور أنا نايم 10 ساعات بس حاسس حالي مكسر ما عندي طاقة ما عندي حيل لأقوم افعل اشياء حتى الاشياء اليومية سبحان الله ، من هذه الاعراض اضطراب في الشهية ويترافق معه اضطراب في الوزن إما بالزيادة او بالنقصان واضطراب الشهية إما بالزيادة أو النقصان (e Silva, 2006) ، وعلى فكرة في حالة الاكتئاب اضطراب الشهية يكون متعاكسا مع الوزن يعني ممكن واحد تكون شهيته زائدة ومع ذلك وزنه ينزل او شهيته ضعيفة ومع ذلك وزنه يزداد (Fernstrom et.al., 1987) ، يعني عكس المتوقع سبحان الله وهذا يحدث في كثير من الاحيان ، أيضا يحدث فقدان الاهتمام بالجنس والرغبة الجنسية و حتى الشهوة و القدرة الجنسية تضعف بشكل كبير عند الشخص المصاب بالاكتئاب سواء كان ذكرا او انثى ، طبعا من الاشياء التي ترافق الاكتئاب عادة القولون العصبي وانا انصح بالعودة الى حلقتنا في القولون العصبي فقد فصلنا تفصيلا كيف يحدث القولون العصبي و ما يمكن ان يرافقه من اعراض الاكتئاب و القلق والتوتر والخوف وما شابه سبحان الله ، ايضا من اعراض الاكتئاب التفكير بالموت واحيانا التفكير بالانتحار وأحيانا الانتحار يعني بعض المرضى قد يصل الى درجة انه ينتحر في نهاية المطاف بسبب الاكتئاب (Malone et.al., 1995). 

والحقيقة ان الطب الحديث سعى جاهدا لمعالجة الاكتئاب و لكنه اعتمد في معالجة الاكتئاب على ما يعرف باسم نظرية الامين ، ما هي نظرية الامين ؟ ما هو الأمين ؟ الأمين يعني حمض أميني ، لماذا ؟ لانهم وجدوا في الحقيقة ان التيروزين و التربتوفان هذه من الاحماض الامينية التي تصنع منها النواقل العصبية مثل الادرينالين و النورادرينالين و السيروتونين ، نحن نسمع دائما أن من عنده اكتئاب السيروتونين نازل عنده والنورادرينالين نازل عنده وهكذا وحتى الدوبامين (Raymond et.al., 1993) ، هذه من النواقل العصبية وقد ذكرنا فيما سبق ان النواقل العصبية هي مركبات كيميائية تقوم بنقل التنبيه من خلية عصبية الى خلية عصبية اخرى ، لماذا ؟ لأن الله سبحانه و تعالى جعل الخلايا العصبية غير متلامسة مع بعضها البعض ، هناك فراغ (Masson et.al., 1999) ، تخيل انت ماشي في الطريق وفجأة هناك وادي سحيق بعدين ترى الطرف الثاني من الجبل و لا تسطيع ان تكمل لانه لا يوجد جسر ولا يوجد اي شيء ... والله سبحانه و تعالى برحمته و حكمته خلق طائرات ، ما هذه الطائرات ؟ إسمها النواقل العصبية تنتقل من نهاية الخلية العصبية الاولى وتنقل التنبيه الى بداية الخلية العصبية الثانية ثم تعود الى ادراجها سبحان الله .

وقد وجدوا انه في حالات الاكتئاب والقلق يكون في اضطراب في هذه النواقل العصبية سبحان الله ويكون هناك نزول في عدد النواقل العصبية مثل السيروتونين و الاستيل كولين و النورادرينالين و الادرينالين وحتى الدوبامين ،.الان في نظرية دوبامين سنتحدث عنها باذن الله (Crow et.al., 1984) ، عشان هيك هذه بسمونها نظرية الامين ، وحاول الطب في الحقيقة ان يعمل على منع ارجاع الطائرات ، الطائرة تخرج من نهاية الخلية العصبية الاولى وتذهب لتحدث التأثير ، الان اذا رجعت سيقل عدد النواقل العصبية الموجودة في المسافة بين الخليتين العصبيتين فالطب يصنع ادوية هذه الادوية تثبط تفكك النواقل العصبية يعني عشان تبقى النواقل العصبية اكثر.

ولكن انا اعتقد في الحقيقة ان انخفاض النواقل العصبية في الدماغ هو نتيجة وليس سبب ، لماذا ؟ لانه الان هناك عدد كبير من الدراسات التي تشير انه نقص العناصر في الدماغ مثل نقص الحديد ، نقص الزنك ، نقص المغنيسيوم ، نقص الكالسيوم ، نقص البوتاسيوم يترافق مع اعراض الاكتاب ، ادخلوا على Google scholar اكتب zinc depression وشوف عدد الدراسات وعندما تكتب :Magnesium depression, magnesium tension, magnesium anxiety

ترى عددا كبيرا من الدراسات ، و لذلك انا ارى ان هذه العناصر هي الاساس الذي يؤدي في النتيجة الى نقص النواقل العصبية (Sandstead, 1986) ، إذن نقص النواقل العصبية ليس هو السبب إنما هو النتيجة ، لماذا ؟ لانه في الحقيقة في بعض الدراسات اجريت منها دراسة اجريت على الدواء الشهير يعني مضاد الاكتئاب الاسيتالوبرام ، هذا اسمه العلمي ، هذا الاسيتالوبرام في كثير من التجارب اجريت وجدوا انه ليس افضل من الدواء الوهمي الذي هو البلاسيبو الا 10% فقط ، بس 10 % ، هذا عند من ؟ عند الشباب ، أما عند المسنين فقد كان الاسيتالوبرام احسن من الدواء الوهمي او البلاسيبو صفر بالمئة ، يعني لم يكن هناك فرق عند المسنين والكبار في العمر 

(Einarson, 2004)   (Roose et.al., 2004)  (Bose et.al., 2008) .

ولذلك من اجل هذا نحن في الحقيقة نعتقد ان نظرية الامين الان يعني يجب ان يعاد النظر فيها ، لماذا ؟ لان هذه الادوية المضادة للاكتئاب والله يا اخواني انا بدي انزل مقال اتحدث فيه عن التأثيرات الجانبية المضادة للاكتئاب ، لادوية الاكتئاب و تأثيراتها ، طبعا زيادة الوزن الفظيعة وحدوث الامساك الشديد و مرات هي نفسها بتسوي اضطرابات في المزاج فظيعة ومرات تؤدي الى الانتحار ، يعني هذه من تأثيراتها الجانبية تخيلوا ! والإمساك والضعف الجنسي يعني لها في الحقيقة الكثير من التأثيرات الجانبية ، ولذلك نحن ننصح خصوصا في حالات الاكتئاب الخفيفة والمتوسطة (Ferguson, 2001)  نحن ننصح في الحقيقة بخلاصة الزعتر ، ليس لوحدها ، مع زيت الزيتون البكر الطبيعي و خل التفاح الطبيعي و ليس هذه لوحدها لان موضوع الاكتئاب موضوع معقد جدا متعدد الاليات جدا فيجب ان نصيب كل الاليات و لكن لماذا الزعتر ؟

في دراسة ، هذه الدراسة اجريت على الفئران ، والحقيقة انه في هذه التجربة اجري نوعان من الاختبارات ، هذه الاختبارات عادة هي اختبارات سلوكية تؤدي الى ان الفئران يصبح لديها سلوك اكتئاب ، الاختبار الاول بيسموه السباحة بالقوة ، السباحة القسرية ، يعني يغصبوا الفأر على السباحة بالقوة وهو لا يريد ذلك ، اثنين بيسموها تعليق الذيل ، في كلا الاختبارين يؤدي في النهاية إلى ان الفأر يصاب بالاكتئاب ثم قاموا باعطاء خلاصة الزعتر فوجدوا أن هناك مادة موجودة في خلاصة الزعتر اسمها كارفاكوريل (Melo et.al., 2011) ،  على فكرة الكارفاكوريل ليس موجودا في خلاصة الزعتر فقط ، ايضا هو موجود في خلاصة المردقوش سبحان الله ولكن المردقوش له تأثير مضاد للاكتئاب لهذا السبب ، المهم هذه المادة استطاعت ان تحسن مزاج الفئران و تزيل تقريبا كل اعراض و مظاهر الاكتئاب التي اصيب بها الفئران نتيجة لهذين الاختبارين سبحان الله ، وعندما تعمقوا في الدراسات اكثر وجدوا ان مادة الكارفاكوريل تعمل على نظام الدوبامين (Melo et.al., 2011) ، يعني إحنا عندنا النواقل العصبية عدة انواع في الدماغ ، على فكرة هناك 73 نوع من النواقل العصبية ، ولكن في الاكتئاب كل نظرية الاكتئاب تركز على السيروتونين و النورادرينالين

(Melo et.al., 2011)  و يركزون على منطقتين في الدماغ اللتين هما منطقة تلفيف جنيب البحر الذي بسمونه الهيبوكامبوس ، زائد منطقة الفص الجب ، هناك ابحاث جديدة تشير الى انه منطقة النوى القاعدية في وسط الدماغ حيث يفرز الدوبامين يعني هناك هو مكان عمل او سيطرة منظومة الدوبامين سبحان الله و جدوا انه بصير فيها اثناء الاكتئاب خلل في البروتينات التي تقوم بعملية الاستقلاب في الدوبامين و من ثم تظهر اعراض اكتئابية كاملة عندما يحدث هذا الخلل ، ولذلك بدأوا الان يقولون ان المشكلة ليست فقط في السيروتونين و ليست فقط في النورادرينالين و الادرينالين انما ايضا في الدوبامين و منظومة الدوبامين ، و وجدوا انه الكارفاكوريل الموجود في الزعتر سبحان الله يستطيع ان ينظم منظومة الدوبامين و يعمل بهذا الاتجاه و لم يكن له تأثير لا على منظومة النورادرينالين ولا على منظومة السيروتونين سبحان الله (Brown et.al., 1993) ، إذن هذه الية فريدة للزعتر و مميزة في تحسين المزاج .

طيب هل نكتفي بالزعتر ؟ قلنا لا فالموضوع معقد جدا ، في هناك نقص في العناصر وفي كذا ومش بس هيك ، انا في الحقيقة اعتقد ان الزعتر يقوم بهذا التأثير ليس بسبب الكارفاكوريل فقط ، لماذا ؟ لانه انا ذكرت في البداية ان نظرية المونوأماين يعني في كثير من الدراسات تشير إلى أن العلاج بالمونوأماين والادوية هذه التي تحدث الإدمان و كذا الى اخره ، يعني هي ليست احسن من البلاسيبو بأكثر من 10 او 15 % يعني تأثيرها ضعيف ، وانا قلت : أعتقد ان النواقل العصبية هذه تقل ليس بسبب ذلك ولكن العناصر الاساسية مثل الزنك و الحديد و المغنيسيوم هي الناقصة بالاساس و كثير من الناس لا يعرفون ان الخلاصات العشبية ، الاعشاب التي أسماها القران الريحان ، والريحان في التعريف هو كل نبات ذو رائحة عطرة ، هذه النباتات غنية جدا جدا جدا بالعناصر و انا ارى ان القران اشار الى ذلك بشكل غير مباشر، كيف ؟ ان الله جمعها مع الاطعمة والاطعمة معروف ان هي فيها عناصر الصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس و البوتاسيوم و المنغنيز و الزنك و السيلينيوم الى اخره ، تمام ؟

الله دائما يجمع الريحان مع هذه الاطعمة لانه من جنسها ، الله يقول في سورة الرحمن : ( 10 ) وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ( 11 ) فِيهَا فَاكِهَةٌ (الفاكهة غذاء و هي غنية بالعناصر) وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ (والنخيل مثل جوز الهند و التمر و الاساي ايضا هي عبارة عن غذاء وهي غنية بالعناصر) فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ ( 12 ) وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ (الحبوب من ذرة و شعير و قمح و جودار و كذا الى اخره ) وَالرَّيْحَانُ ، طب ايش علاقة الريحان ، هذا نبات عطري او اعشاب ، مع هذه الاطعمة ؟ من جنسها ، يكتشف العلم الان انه بالتحليل التركيبي للزعتر الزعتر غني جدا جدا بالمغنيسوم و الحديد ، عنصران عندما ينقصان كما ذكرنا ، افتح الجوجل سكولر، يسببان اكتئابا و قلقا و توترا و ما شابه .

ولهذا انا ارى انه قد يكون العلماء اغفلوا ذلك ، هم اجتهدوا ان الكارفاكوريل هو الذي بسبب الحل و لكن انا اعتقد سبحان الله انه قد يكون لهذه العناصر التي يتميز الزعتر الشائع ، خلاصة الزعتر، والزعتر في منه أنواع ، ولكن هذا يسمونه Thymus وهو الزعترالشائع ، يتميز بأنه غني بها وعندما تعوض هذه العناصر يحدث تحسن كبير في المزاج وفي اداء الدماغ وفي قدرة الدماغ على اصطناع النواقل العصبية التي تكون نتيجة و ليست سببا سبحان الله .

في الحقيقة اذا اردتم التعمق في هذا الموضوع انا تحدثت عنه في حلقة مفصلة ، حلقة الاكتئاب ، وعن دور الشيطان في تغيير خلق الله في الطعام و انقاص العناصر من الطعام وهذا ورد في القران قال : وَلآمُرَنُّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ –سورة النساء ، والحقيقة الغريب العجيب ان القران يشير إلى أن كل اعراض الاكتئاب و القلق و التوتر و الخوف يسببها الشيطان فاذن هل هناك علاقة ؟ احضروا هذه الحلقة ... لماذا الله يقول عن الشيطان : يؤزهم ازا ، لماذا يقول : وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بصوتك - سورة الاسراء ( استفزاز ) و يقول : وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ – سورة الإسراء ، و يقول : إِنَّمَا النَّجْوَىٰ ( حديث النفس ) مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا – سورة المجادلة ، سبحان الله ، إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ - سورة آل عمران ، ولماذا يقول الله سبحانه و تعالى عن الطعام : يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ – سورة البقرة إنما يأمركم ( بالامر ، بالغصب ، بالاجبار ) بالسوء و الفحشاء و ان تقولوا على الله ما لا تعلمون ( بالتعب و الارهاق ) والله يقول : و كان الشيطان للانسان خذولا ، إحضروا هذه الحلقة ففيها كثير من التفصيل و كثير من الآليات في الحقيقة ، و لماذا قال الرسول : من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يصبه سم و لا سحر حديث شريف – صحيح البخاري ،ما علاقة تمر العجوة بالسحر سبحان الله ؟ انظروا الى هذه الحلقة التي فيها كثير من الفائدة .

ولكن نحن الان لا نكتفي بخلاصة الزعتر إنما نقول خلاصة الزعتر المحفوطة في زيت الزيتون البكر الطبيعي ، لماذا ؟ تشير الدراسات ان زيت الزيتون البكر الطبيعي غني باللينوليك اسيد سبحان الله ، هذا اللينوليك اسيد اثبت بالدراسات سبحان الله انه يزيد مستقلبات الدوبامين ، ألم نتحدث قبل قليل ان منظومة الدوبامين لها علاقة بالاكتئاب ؟ وجدوا ان الهوموفانليك اسيد ، وهو احد مستقلبات الدوبامين ، يستطيع اللينوليك اسيد الموجود في زيت الزيتون ان يرفعه سبحان الله ، فهو يحسن و لو بشكل قليل من ناحية موضوع النواقل العصبية (Perveen et al, 2013) .

ليس هذا فقط ، وجدوا أن زيت الزيتون في الدراسة التي اجريت لم يخفف اعراض الاكتئاب فحسب انما قلل من العصبية و التوتر ، لماذا ؟ لانه اثر أيضا على منظومة السيروتونين ، اذن لاحظوا خلاصة الزعتر اثرت فقط على منظومة الدوبامين و لكن ما ننسى الزعتر فيه الحديد ، فيه المغنيسيوم ، فيه الكالسيوم وفيه كثير من العناصر الهامة التي يحتاجها الدماغ و التي عندما تنقص يحدث الاكتئاب ولكن الزيت كان اثر على منظومتين من النواقل العصبية ، منظومة الدوبامين المستقلب تبعه الهوموفانيليك اسيد ومنظومة السيروتونين فقلل العصبية و التوتر (Perveen et.al., 2013).

ايضا نحن ننصح باستخدام خلاصة الزعتر أين ؟ سبحان الله في خل التفاح الطبيعي ، لماذا ؟ خل التفاح كما تشير الدراسات له دور في تنشيط الكبد لإطراح السموم و الحقيقة نحن ننظر الى موضوع الاكتئاب بشكل شامل فهناك سموم وقد يكون معادن ثقيلة وقد يكون مستقلبات ضارة يجب ان تخرج من الجسم ، هناك نقص في العناصر، هناك اضطراب في كيمياء الدماغ ، هناك اضطراب في الساعة البيولوجية ، ليش احنا عندنا اكتئاب دوري ؟ ليش الاكتئاب بشد بأوقات معينة من اليوم سبحان الله ؟ ليش بصير اضطراب في النوم عند مريض الاكتئاب ؟ كل هذا له علاقة ( Holzapfel et al. 2014) و لذلك احنا كما علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " فَإِذَا أُصِيبَ دَوَاءُ الدَّاءِ بَرَأَ بِإِذْنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ‏" حديث شريف – صحيح مسلم.، اين دور الشيطان من الاكتئاب ؟ اذا لم نصب كل هذه الاليات سيبقى الاكتئاب او سيتحسن اذا عالجنا فقط المونوأماين فقط ، نظرية المونوأماين والنواقل العصبية فقط ، طيب ماذا عن العناصر الناقصة ؟ ماذا عن الشيطان الذي يؤزهم ازا ؟ ماذا عن اضطراب الساعة البيولوجية ؟ ماذا عن اضطراب كيمياء الدماغ ككل ؟ ماذا عن السموم الموجودة في الجسم ؟ إذن كثيرة هي الاشياء التي يجب ان نصيبها ككل و هذا ما نفعله في نظام الغذاء الميزان .

ولذلك انا انصحكم بالعودة الى حلقة الاكتئاب واقول ان الخل سبحان الله يساعد كما تشير الدراسات بانه يخرج السموم من الكبد وهذا يساهم في التخلص من السموم ، نحن نعرف في حالة قصور الكبد بتصير الامونيا تتراكم والامونيا بتعمل اكتئاب و تغير في السلوك وخبل في الدماغ ، يعني بصير يصيب المريض ستيوبر، يعني بصير مش عارف يصحى او بصحى بتكلم كلمتين ثم يدخل في غيبوبة و هكذا بسبب هذا السم الكبدي ، طيب عندما اقول لكم ان الخل يساعد في اطراح سموم الكبد فهذا يقلل من تأثيرات هذه السموم على الدماغ ، ليس هذا فقط ، الخل يساعد الكبد في اصطناع الاحماض الامينية مثل التربتوفان التي تصنع منها النواقل العصبية وعلى رأسها السيراتونين (Cho et.al., 2012)  ، السيراتونين يسمى الناقل العصبي تبع السعادة الذي يسبب السعادة والذي نقصه يسبب الاكتئاب ونحن ذكرنا ان معظم مرضى القولون العصبي يعانون من انخفاض السيروتونين ، على فكرة القولون ايضا يفرز كمية كبيرة من السيروتونين ولذلك القولون العصبي يترافق مع نقص السيروتونين ويترافق مع اعراض من ضعف الذاكرة و ضعف التركيز و القلق و التوتر و صعوبات النوم و الشعور بالحزن و الوسواس و التفكير السلبي الى اخره (Coates et.al., 2004) .

اذن هذه عشبة واحدة في الزيت والخل التي هي الزعتر وهناك المزيد من الاعشاب في قسم الاكتئاب من موقعنا balancecure.orgاحنا باذن الله سنضع كل هذه الاعشاب و سنضع كل هذه الاليات باذن الله و سيكون كتابنا عن الاكتئاب موسوعة شاملة للنظر في هذا الموضوع للإصابة بكل الياته و ننصح بالعودة الى موقعنا balancecure.cooking موقع الطبخ ، في الحقيقة وضعنا عددا هائلا من الوصفات للطبخ بطريقة صحية ، دون التعريض للحرارة ودون التعريض للنار باساليب علمية مثبتة بالدراسات العلمية ، كيف نستطيع ان نستفيد من الزعتر اللذيذ جدا ذو الرائحة الشهية ، تذكروا سلطة الزعتر و الدجاج المتبل بالزعتر كم هو لذيذ الطعم ، الزعتر مع خلاصة الزيت و مع خلاصة الخل .

طبعا اريد ان انوه هنا على موضوع هام سبحان الله واحنا داذما نتحدث فيه وهو ان خلق الله متعدد المواهب وأن عشبة واحدة كما ترون كل ما تفتح على عشبة من الاعشاب في موقعنا balancecure.org تجد مش فائدة واحدة فقط بل 50 فائدة ، طيب يعني كيف عشبة واحدة تحمل كل هذه الفوائد وليس لها تأثيرات جانبية ؟ و لذلك هناك فيلم تحدتنا فيه بالتفصيل كيف اننا بمنتجات قليلة ، باشياء قليلة ، بخلاصات عشبية قليلة في الزيت و الخل نستطيع ان ننظر الى عدد كبير وواسع سبحان الله من الامراض و نساعد فيها باذن الله سبحانه و تعالى ، اقول تابعونا في حلقة جديدة دمتم في حفظ الله و رعايته والسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

 

للحصول على خلاصة الزعتر في خل التفاح الطبيعي (اضغط هنا)

 

للحصول على خلاصة الزعتر في زيت الزيتون الطبيعي (اضغط هنا)

 

للحصول على طبخات عالمية باستخدام خلاصاتنا العشبية الرائعة وذات الطعم الفريد (اضغط هنا)

 

 

 
 
وحتى نقدم أعلى نصيحة، وافضل توجيه للناس على الإطلاق فإننا نعتمد ثلاثة مبادي علمية صحية من مباديء الغذاء الميزان

 

الأول: أننا نؤمن في نظام الغذاء الميزان أن الطعام المفرد لا يكفي لوحده في التغلب على المشكلة الصحية، والسبب في ذلك أن كافة أمراضنا المزمنة كما تجمع الأبحاث العلمية، تتميز بأنها متعددة الأسباب ومتعددة الآليات في حدوثها، ونظرا لأننا لا نلتفت إلى الأعراض فحسب بل ننظر بعمق إلى الأسباب والأليات التي سببت المرض المزمن وساهمت في تفاقمهم وحدوثه، ولذلك فنحن نؤمن بأنه لا يكفي طعام واحد ولا عشبة مطبخية واحدة في إصابة الآليات المتعددة والاسباب الكثيرة في المرض المزمن، ولذلك كنا ننصح دائما بأخذ عدة أطعمة وعدة أعشاب مطبخية مجتمعة مع بعضها بعضا،في مواجهة الآليات المتعددة والاسباب المتنوعة التي ساهمت في حدوث المرض المزمن وتفاقم أعراضه،محققين بذلك مبدأ التعاضد الطبيSynergism، والذي أسميناه في نظام الغذاء الميزان مبدأ الجمع, وهو مفصل في هذا الرابط

ومحققين بذلك مبدأ النظر إلى سبب المرض وإصابة كل آلية معروفة من آليات المرض كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم" لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل " صحيح مسلم.

 

الثاني: لا ننصح باي طعام ولا أي عشبة مطبخية آمنة، إلا بما كنا متيقنين من منفعته وإفادته لهذا المرض وهذه الألية بشكل يقيني، ويكون ذلك بتوفر الدراسات العلمية المنشورة في المجلات العلمية ذات اللجان المحكمة والتي تؤكد دور هذا الطعام ودور هذه العشبة المطبخية في إفادة آلية أو أكثر من هذا المرض، وهذا مبدأ أصيل من مباديء الغذاء الميزان"‪ وَلا تَقفُ ما لَيسَ لَكَ بِهِ عِلمٌ إِنَّ السَّمعَ وَالبَصَرَ وَالفُؤادَ كُلُّ أُولـئِكَ كانَ عَنهُ مَسئولًا ﴿٣٦﴾ ) الإسراء 

 

ولذلك فنحن نضع دائما رابط الدراسة العلمية من مجلتها العلمية وشرحها الذي يؤكد فائدة هذا الطعام أو العشبة المطبخية الآمنة لهذا المرض المزمن.

الثالث: حرصنا في نظام الغذاء الميزان على الابتعاد عن الأطعمة والأعشاب التي أثبتت الدراسات أن لها تأثيرات جانبية side effects أو أعراض ارتكاسية adverse reaction، ولذلك فنحن ننصح باستخدام الأطعمة والأعشاب المطبخية التي تخلو من التأثيرات الجانبية عادة، ذلك لأن القاعدة الأساسية في نظام الغذاء الميزان هي البعد عن الأذى، " درء المفاسد مقدم على جلب المنافع"

 

منتجات الغذاء الميزان: أعشاب فائقة الجودة تخضع لأعلى الشروط العلمية

منتجات معدودة بفوائد عديدة
تراخيصنا عالمية وشهاداتنا دولية وبحثنا رصين
بدون سماد كيماوي
كيف نحمي المركبات الفعالة عشبيا
منتجات فيها عقل وهداية

كيف وصلنا لهذه التركيبة الفريدة

 

 

 

للحصول على خلاصة الزعتر في خل التفاح الطبيعي (اضغط هنا)

 

للحصول على خلاصة الزعتر في زيت الزيتون الطبيعي (اضغط هنا)

 

للحصول على طبخات عالمية باستخدام خلاصاتنا العشبية الرائعة وذات الطعم الفريد (اضغط هنا)

 

 

 

 

المراجع العلمية:

 

Bose, A., Li, D. & Gandhi, C. 2008. Escitalopram in the acute treatment of depressed patients aged 60 years or older. The American Journal of Geriatric Psychiatry, 16, 14-20.

Brown, A. & Gershon, S. 1993. Dopamine and depression. Journal of Neural Transmission/General Section JNT, 91, 75-109.

Cho, Y. M., Lim, Y. S., Yang, H. J., Park, W. B., Cho, J. S., Kim, J. J., Hyun, S. Y., Lee, M. J., Kang, Y. J. & Lee, G. 2012. Blood ammonia is a predictive biomarker of neurologic outcome in cardiac arrest patients treated with therapeutic hypothermia. The American journal of emergency medicine, 30, 1395-1401.

Coates, M. D., Mahoney, C. R., Linden, D. R., Sampson, J. E., Chen, J., Blaszyk, H., Crowell, M. D., Sharkey, K. A., Gershon, M. D. & Mawe, G. M. 2004. Molecular defects in mucosal serotonin content and decreased serotonin reuptake transporter in ulcerative colitis and irritable bowel syndrome. Gastroenterology, 126, 1657-1664.

Crow, T. J., Cross, A. J., Cooper, S. J., Deakin, J. F. W., Ferrier, I. N., Johnson, J. A., Joseph, M. H., Owen, F., Poulter, M., Lofthouse, R., Corsellis, J. a. N., Chambers, D. R., Blessed, G., Perry, E. K., Perry, R. H. & Tomlinson, B. E. 1984. Neurotransmitter receptors and monoamine metabolites in the brains of patients with alzheimer-type dementia and depression, and suicides. Neuropharmacology, 23, 1561-1569.

Csikszentmihalyi, M. 1996. Flow and the psychology of discovery and invention. New Yprk: Harper Collins.

E Silva, J. a. C. 2006. Sleep disorders in psychiatry. Metabolism, 55, S40-S44.

Einarson, T. R. 2004. Evidence based review of escitalopram in treating major depressive disorder in primary care. International clinical psychopharmacology, 19, 305-310.

Ferguson, J. M. 2001. Ssri antidepressant medications: Adverse effects and tolerability. Prim Care Companion J Clin Psychiatry, 3, 22-27.

Fernstrom, M. H., Krowinski, R. L. & Kupfer, D. J. 1987. Appetite and food preference in depression: Effects of imipramine treatment. Biological Psychiatry, 22, 529-539.

Horwitz, A. V. & Wakefield, J. C. 2007. The loss of sadness: How psychiatry transformed normal sorrow into depressive disorder, Oxford University Press.

Malone, K. M., Haas, G. L., Sweeney, J. A. & Mann, J. J. 1995. Major depression and the risk of attempted suicide. Journal of Affective Disorders, 34, 173-185.

Masson, J., Sagne, C., Hamon, M. E. & El Mestikawy, S. 1999. Neurotransmitter transporters in the central nervous system. Pharmacological Reviews, 51, 439-464.

Melo, F. H. C., Moura, B. A., De Sousa, D. P., De Vasconcelos, S. M. M., Macedo, D. S., Fonteles, M. M. D. F., Viana, G. S. D. B. & De Sousa, F. C. F. 2011. Antidepressantlike effect of carvacrol (5isopropyl2methylphenol) in mice: Involvement of dopaminergic system. Fundamental & clinical pharmacology, 25, 362-367.

Metalsky, G. I. & Joiner, T. E. 1997. The hopelessness depression symptom questionnaire. Cognitive Therapy and Research, 21, 359-384.

Perveen, T., Hashmi, B. M., Haider, S., Tabassum, S., Saleem, S. & Siddiqui, M. A. 2013. Role of monoaminergic system in the etiology of olive oil induced antidepressant and anxiolytic effects in rats. ISRN pharmacology, 2013.

Raymond, L. A., Blackstone, C. D. & Huganir, R. L. 1993. Phosphorylation of amino acid neurotransmitter receptors in synaptic plasticity. Trends in neurosciences, 16, 147-153.

Roose, S. P., Sackeim, H. A., Krishnan, K. R. R., Pollock, B. G., Alexopoulos, G., Lavretsky, H., Katz, I. R. & Hakkarainen, H. 2004. Antidepressant pharmacotherapy in the treatment of depression in the very old: A randomized, placebo-controlled trial. American Journal of Psychiatry, 161, 2050-2059.

Sandstead, H. H. 1986. A brief history of the influence of trace elements on brain function. The American journal of clinical nutrition, 43, 293-298.

 

 

 

 


videos balancecure

شاركها مع اصدقائك



اشترك بالقائمة البريدية

وسوم شائعة


التعليقات

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقًا

Made with by Tashfier

loading gif
feedback