أضخم موقع علمي صحي موثق في العالم لسعادة العائلة وصحتها, بالعلم والإيمان نبني الميزان

77719290

طريقة تحضير الزنجبيل

طريقة تحضير الزنجبيل



أعتقد شخصيا بعد دراستي الطويلة في أسس علم التغذية القرآني أن  طريقة تحضير الزنجبيل المثالية قد ذكرت في القرآن الكريم, والله تعالى أعلم .

 فالمتأمل للآيات التي ذكر فيها الزنجبيل, وما بعدها يلاحظ أنه قد ذكر كشراب , وذكر بعد ماء العيون" وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا (17) عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا(18) الإنسان  (Quran)  

 فقد قال العلماء  المفسرون للقرآن الكريم أنه هناك عدة معاني لتفسير هذه الآية , منها أن الكاس المقصود في الآية هو كأس من الخمر , وخمر الآخرة لا يسكر , وهو ممزوج مع الزنجبيل , ومن هذه التفسيرات أن العين نفسها تسمى عين الزنجبيل أي أن الزنجبيل ممزوج مع ماء العين ,وهو ما فسره القرطبي   (Quran

 من معاني تفسير هاتين الآيتين أن الزنجبيل  يكون ممزوجا مع ماء العين والتي تجري منقادة حيث يشاء أهل الجنة بشكل سلسبيل , والحقيقة أننا إذا نظرنا إلى المعنى الأخير من التفسير أي أن الزنجبيل ممزوج مع ماء العيون فإن هذا يستوقفنا من ناحية طبية متعلقة بعلم تحضير الأعشاب بالاستخلاص المائي , فنحن نعلم من خلال العيون المائية التي خلقها الله سبحانه وتعالى في الأرض  أن ماء العيون قد يكون إما باردا أو حارا , فماء عين الفيجة بالقرب من نبع بردى هو بارد زلال مثل الثلج حتى في أشد أيام الحر , وماء عين السخنة في الأردن هو عين ماؤها حار,  ولكننا نعرف أيضا من خلال ملاحظتنا للعيون الحارة أن ماؤها حتى لو كان حارا فإن حرارته لا تصل إلى الغليان ,والحقيقة أننا إذا فكرنا بمزج الزنجبيل مع ماء بارد أو ماء حار ولكن لا يصل إلى الغليان , فإن هذا يذكرنا بالطريقة المثالية العلمية لتحضير الأعشاب ,والتي تنهي عن غليها وإيصال درجة حرارة الماء المنقوعة به إلى درجة حرارة عالية جدا , لما لتلك الحرارة من تأثير سلبي على المركبات الفعالة الذوابة في الماء والموجودة في تركيب الأعشاب , فكما تشير الدراسات المركبات الذوابة في الماء الموجودة في الأعشاب لا تتحمل الحرارة العالية (Gladstar, 2012) , ومن هنا كان المزج بماء بارد أو ماء دافيء كمياه العيون يعتبر مثاليا لاستخلاص المواد الفعالة الموجودة في العشبة , والعشبة هنا الزنجبيل , دون تخريبها أو تحطيمها أو تغيير تركيبها. 

ولذلك فنحن نرى أن الطريقة الأفضل علميا هي ما كانت قريبة من فهمنا القرآني لهاتين الآيتين ,والله تعالى أعلم , ولذلك فنحن دائما ننصح عند تحضير الزنجبيل بأن يتم  أخذ ما يعادل ملعقة كبيرة من الزنجبيل الأخضر تفرم أو تبرش برشا ناعما ثم توضع في ترمس حافظ للحرارة ,ويضاف عليها لتر من الماء البارد , ويغطى الترمس فورا, وينقع هذا الخليط لمدة ما بين 12-24 ساعة ثم يشرب باردا بعد ذلك أو في درجة حرارة الغرفة  .

 في حالة الاستعجال لشرب الزنجبيل يمكن أخذ ما يعادل ملعقة كبيرة من الزنجبيل الأخضر تفرم أو تبرش برشا ناعما ثم توضع في ترمس حافظ للحرارة, ويضاف عليها لتر من الماء الساخن دون درجة الغليان لا ننصح بتجاوز درجة الحرارة ٥٠ درجة مئوية ,ويغطى التيرموس الحافظ للحرارة  فورا , وبعد نصف ساعة يشرب منها , وننصح بشرب الزنجبيل مرة واحدة يوميا ,وعادة بعد الغذاء بعد صلاة العصر (Watson et.al., 2012)  , ولذلك كان اللتر الواحد يكفي لكل أفراد العائلة , غير أنه في حالة وجود التهاب في الطرق التنفسية العلوية (Brandon, 2015) أو أراد الإنسان أن يستخدم الزنجبيل كوسيلة علاجية ,وليس فقط مجرد للوقاية ,فيمكن أن يأخذ من مشروب الزنجبيل هذا ما يعادل ١٠٠ مل أو ما يعادل كوبا صغيرا من الشاي كل أربع  ساعات مرة , ويجب استخدام هذه الكمية ليوم واحد فقط ,وفي اليوم التالي يعد كمية أخرى .

عند عدم توفر الزنجبيل الأخضر يمكن استخدام الزنجبيل الجاف ,ولكن الجرعة المستخدمة في التحضير عادة من الزنجبيل الجاف هي ملعقة صغيرة منه في لتر من الماء وليس ملعقة كبيرة ,ويحضر مثل السابق, ويفضل هنا طحن الزنجبيل الجاف  قبل نقعه في الماء حتى يزيد مساحة سطح الذوبان مع الطحن (Shahum, 2014) , وننصح بطحن الزنجبيل فورا قبل نقعه حتى لا نخسر المواد الطيارة الموجودة فيه إذا تم طحنه قبل نقعه بفترة طويلة جدا (Panda, 2010).

طبعا أؤكد هنا أن التحضير بالماء لا يؤدي إلا على الحصول على المواد الفعالة التي تذوب في الماء والموجودة في الزنجبيل وكما تشير الدراسات فإن معظم فوائد الزنجبيل هي موجودة في المواد الذوابة في الدهون بداخله وليست المواد الذاوبة في الماء (Ali et.al., 2008),  ولذلك كنا حريصين في نظام الغذاء الميزان على استخلاص الزنجبيل موزونا كامل العناصر بكافة مكوناته الذوابة في الماء والذوابة في الدهون دون استثناء (Bhangale et.al., 2015) , فأما  خلاصته المائية فنحفظها في خل التفاح الطبيعي ذو الجودة الفائقة الرائعة , فيكون لدينا خل الزنجبيل وأما خلاصته الزيتية  فنحفظها في زيت الزيتون البكر الممتاز المعصور عصرة أولى على البارد  ,فيكون لدينا زيت الزنجبيل ,وبهذه الطريقة نحصل عليه كامل العناصر موزونا تحقيقا لمبدأ اساس في نظام الغذاء الميزان ذكره القرآن الكريم وهو تكامل العشبة بعناصرها وتوازنها الكامل (وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ) " ( ١٩) الحجر (Quran

ملاحظة : لا يفضّل الإكثار من الزنجبيل يكفي كوب أو كوبان في اليوم, ويفضل أن يكون عند العصر أو قبل المغرب, كما أن الناس التي تتناول المميعات خصوصا تلك التي تعمل على الصفيحات الدموية , يجب أخذ الزنجبيل بعد استشارة طبيبهم لوجود التأثير المميع للزنجبيل والمانع لالتصاق الصفيحات الدموية , وكذلك لا ننصح من يتحسسون من الزنجبيل أن يتناولونه أيضا تطبيق للقاعدة الإسلامية الشهيرة وتطبيقتها الطبية " درء المفاسد مقدم على جلب المنافع " (Bone, 2003)  

 

والله ولي التوفيق 

أخوكم د جميل القدسي



المراجع العلمية : 


Ali, B. H., Blunden, G., Tanira, M. O. & Nemmar, A. 2008. Some phytochemical, pharmacological and toxicological properties of ginger (zingiber officinale roscoe): A review of recent research. Food and Chemical Toxicology, 46, 409-420.


Bhangale, B. D. & Pawar, H. A. 2015. Phytosome as a novel biomedicine: A microencapsulated drug delivery system. Journal of Bioanalysis & Biomedicine, 2015.


Bone, K. 2003. A clinical guide to blending liquid herbs: Herbal formulations for the individual patient, Elsevier Health Sciences.


Brandon, B. 2015. Ginger for health: 100 amazing and unexpected uses for ginger, F+W Media.


Gladstar, R. 2012. Rosemary gladstar's medicinal herbs: A beginner's guide: 33 healing herbs to know, grow, and use, Storey Publishing, LLC.


Panda, H. 2010. Handbook on spices and condiments (cultivation, processing and extraction), ASIA PACIFIC BUSINESS PRESS Inc.


Quran. Al-hijr (the rocky tract) - سورة الحجر [Online]. Available: https://quran.com/15 [Accessed October,10. 2016].


Quran. Al-insan (the man) - سورة الانسان [Online]. Available: https://quran.com/76 [Accessed October,8. 2016].


Quran. التفسير tafsir (explication) القرطبي - al-qortoby [Online]. Available: https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/qortobi/sura76-aya17.hyml# [Accessed October,12. 2016].


Shahum, P. S. H. 2014. International conference on energy and power engineering (epe2014), DEStech Publications, Inc.


Watson, R. R. & Preedy, V. R. 2012. Bioactive food as dietary interventions for liver and gastrointestinal disease: Bioactive foods in chronic disease states, Elsevier Science.





videos balancecure

التعليقات

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقًا

Made with by Tashfier

loading gif
feedback