أضخم موقع علمي صحي موثق في العالم لسعادة العائلة وصحتها, بالعلم والإيمان نبني الميزان

74748578

دور الشيطان في إحداث الاكتئاب




طيب هل هذه هي الآلية الوحيدة التي نعالج بها ؟ الجواب لا ، أنا أعتقد حقيقة أن نقص العناصر في الدماغ سيجعل الدماغ كما ذكرنا وكما تشير الأبحاث أكثر قابلية للوسواس والخوف والهلع والتوتر ونقص الذاكرة والنسيان والرعب والتشاؤم إلى آخره (Sandstead, 1986)    طيب ، أنا أعتقد حقيقة أنه يساهم في تفاقم هذه الأعراض قرين الإنسان من الشيطان الرسول صلى الله عليه في الحديث الصحيح في صحيح مسلم يقول : وإن منكم إلا ومعه قرين من الشيطان قالوا حتى أنت يا رسول الله قال حتى أنا ، ولكن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير .

 انتبهوا على كلمة يأمرني لأنها ستتكرر معنا في الحديث بعد ذلك ، وهذا الشيطان الذي كان مع الرسول صلى الله عليه وسلم أسلم فلم يعد يأمره بغير الخير ، وإنما  أصبح يأمره بالخير ، إذن الشيطان أصلا هو لا يأمر بالخير ، يجب أن ننتبه إلى هذه النقطة وسنرى بالآيات والأدلة العلمية والفقهية ماذا يأمر الشيطان ، ولذلك سبحان الله أنا أعتقد أن الشيطان كان حريصا على تغيير خلق الله في الطعام ، لماذا ؟ لأنه عندما يتغير خلق الله في الطعام ، وتصبح العناصر الواصلة للدماغ أقل يصبح الدماغ تلقائيا أكثر قابلية للاكتئاب والوسواس والخوف والهلع والتوتر إلى آحره  ويسهل على الشيطان السيطرة على الإنسان .

 من أجل هذا نرى أن الله سبحانه وتعالى لا يأتي ذكر الطعام أو سيرة الطعام إلا ويأتي ذكر الشيطان معه ، وهو قال يعني عندما طرده الله سبحانه وتعالى من الجنة  قال : ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ،لاحظوا كلمة لآمرنهم نفس الفعل الذي استخدمه الرسول : قال فلا يأمرني إلا بخير  طيب ما هي مصلحته بتغيير خلق الله هذا الشيطان ؟ نعم إذا نقصت  العناصر الواصلة للدماغ ، وأصبح الدماغ أكثرقابلية للاكتئاب والوسواس هو يسهل عليه السيطرة على الإنسان (Harrison et.al., 1968) ، (Hebbrecht et.al., 1999)  سبحان الله .

ولذلك نحن نقول التالي : المتأمل لأعراض هملتون للاكتئاب يجد أن كل هذه الأعراض يسببها الشيطان ، وقد ذكرت في القرآن ، تخيلوا .مثلا الشيطان يسبب ضعف الذاكرة والنسيان والتشتت ، الله سبحانه وتعالى يقول في القرآن " وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره فاتخذ سبيله في البحر عجبايقول " فأنساه الشيطان ذكر ربه فلبث في السجن بضع سنين " ويقول " وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين " إذن سبحان الله هذا الشيطان يقوم بإنساء الإنسان ، الشيطان يشوش الإنسان ، يشوش تفكيره ، يجعل عليه صعوبة في اتخاذ القرار أو وضوح القرار ، الأشياء السيئة يزينها " وزين لهم الشيطان أعمالهم " والأشياء البسيطة يفاقمها ويكبرها ، الله سبحانه وتعالى يقول في القرآن " وليلبس عليهم " يعني يصبح الأمر ملتبسا ، غير واضح ، هل هو يمين أم هل هو يسار ؟ هل يجب أن آخذ القرار أبيض أم آخذه أسود ؟ لا أدري لأن الشيطان ألبس علي ، الشيطان يسبب الاكتئاب .

الله سبحانه وتعالى في القرآن يقول في سورة المجادلة : إنما النجوى ( أي حديث النفس ) من الشيطان ليحزن الذين آمنوا  ، لم يقل ليحزن لأنه في اللغة عندما نقول الحزن يعني واحد زعلان ماخد على خاطره إلخ ، ولكن في اللغة الحزن بالفتحة يعني الاكتئاب ، الله يقول : إنما النجوى ( أي حديث النفس ) من الشيطان ليحزن الذين آمنوا ،  سبحان الله .

الشيطان يخوف الإنسان ، في القرآن الكريم الله سبحانه وتعالى يقول " إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوه وخافوني " ، يعني شعور الإنسان بالخوف والتوتر والتوجس ، وأنا خائف من المستقبل ، وستأتيني مصايب من هذا المستقبل وخائف على أولادي ، وخائف على نفسي ، وخائف على زوجتي ، هذا الشيطان يساهم في زيادته ، أيضا في قصة سحرة فرعون قال " فسحروا أعين الناس واسترهبوهم " الناس يجلسون في حالة رعب شديد واسترهاب لا يدرون ما الذي حدث ؟ والسحر كما نعلم يحدث بواسطة الشياطين .

 يعني هؤلاء سحرة فرعون قالوا : فأجمعوا كيدكم ثم ائتوا صفا، طيب ما هو الكيد الموجود مع السحرة ؟ الشياطين الذين يعاونونهم ببساطة ، طيب  فهذه السحرة وأثبت الآن أنه عندنا منطقة في الدماغ اسمها أميكدالا ، هذه الأميكدالا إذا تنبهت يشعر الإنسان بخوف شديد (Davis, 1992) والشيطان كموجات كهرومغناطيسية والموجات الكهرومغناطيسية تستطيع اختراق جسم الإنسان (Johnson et.al., 1972) ، كيف أنا آخذ أشعة إكس على سبيل المثال : هي موجات كهرومغناطيسية تخترق جسمي و تخرج من الطرف الآخر أستقبلها على الفيلم وتصور لنا هنا الكبد وهنا الطحال وهنا القلب إلى آخره ، أيضا السيتيسكان أو التصوير الطبقي المحوري هو عبارة عن أشعة فوق كهرومغناطيسية ، أيضا لو الإنسان مسك موبايله وبلعه وواحد اتصل به تيلفون سيسمع صوت الموبايل وهو يرن ! لماذا ؟

لأن الموجات الكهرومغناطيسية تستطيع اختراق جسم الإنسان ،  فأنا أعتقد سبحان الله أن الشيطان مخلوق من نار والنار هي ضوء ، وهي حرارة وتستطيع اختراق جسم الإنسان ، ويستطيع أن يؤثر على منطقة الأميكدالا ، ويسبب الخوف ، الشيطان يسبب للإنسان التعب والإرهاق والآلام ، وما عندي حيل وما لي خلق ومش جاي على بالي وخلينا نؤجل وبلاش ، الله يقول في القرآن " وكان الشيطان للإنسان خذولا " ، في الحقيقة أنا سأفصل في هذا الموضوع إن شاء الله في موضوعنا الأكبر بإذن الله سبحانه وتعالى عندما نعرض موضوع الاكتئاب على أكثر من مئة حلقة ، سندخل بأدق التفاصيل ، ولكن هذا مختصر مفيد لمن هو مصاب بالاكتئاب أو القلق أو الخوف أو الوسواس أو الهلع إلخ .

طيب ، الآن أنا أريد أن أعرض عليكم آيتين فقط .هاتان الآيتان وردتا في سورة البقرة تلخصان كل هذا السيناريو بشكل رائع ، والله يا جماعة القرآن مذهل ، القرآن رهيب ، يعني عندما الواحد يعرف هذه المعلومات وتفاصيلها ، ويرى كيف القرآن بسطرين فقط ، بآيتين فقط ، استطاع أن يلخص هذا الموضوع يعني يقشعر بدنه ، ويقف خاشعا أمام عظمة الله سبحانه وتعالى وما استودع في هذا القرآن من أسرار وعلم .

الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة ، سجلوا سورة البقرة ستتكرر معنا سورة البقرة ، يقول " يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيباحلالا طيبا ، عندما تقرأ في التفسير حلالا طيبا قال : لم يشبه شائبة ، لم نلعب بجيناته ، لم نضف له هورمونات ، لم نضف له سمادا كيماويا يفقده 11 عنصرا من العناصر ، لم نضع له مبيدات حشرية ومصدره حلال لم يشبه شائبة ." كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان " ، طيب ما هي خطوات الشيطان التي يجب أن لا نتبعها ؟ بين قوسين أو مزدوجبن ( هي تغيير خلق الله في الطعام )  قال : ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله طيب ، إذن الشيطان سبحان الله يساهم في تغيير خلق الله .يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان ، لماذا ؟ قال إنه لكم عدو مبين ، عدوك سيتمنى لك الخير ! عدوك سيساهم في إرضائك أم سيساهم في إيذائك ؟ ببساطة العدو هو عدو ، إنه لكم عدو مبين : إنما يأمركم ( انتبهوا نفس الفعل الذي استخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم وفي القرآن " ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق اللهوالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : فلا يأمرني إلا بخير .

 هذا شيطان الرسول لأنه أسلم فصار يأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالخير ، طيب الشياطين العادية ؟ اسمعوا ماذا تفعل : إنما يأمركم بالسوء ( أفكار سيئة ) ، أنا أعطيكم أمثلة من واقع مرضاي : يأتيني المريض ويقول : دكتور أنا جالس ، مثلا ، يرن التلفون أو يرن الموبايل يأتي الشيطان فيقول له فلان مات ، فلان سيموت ، أبوك سيموت ، ولدك سيموت ، زوجتك ستموت ، طيب يا أخي إرفع السماعة بالأول وشوف من الذي يتكلم معك قبل ما أنت تفترض هذه الافتراضات والشيطان  يأمرك بها سبحان الله ، واحد مثلا نازل على الدرج نقول نعم ، أو امرأة نازلة على الدرج تقول أنا سأسقط ، سأوقع على رأسي سيفتح وجهي ويفتح رأسي ويعملون لي عشرين قطبة وسيزول جمالي إلى آخره  سبحان الله .

ما في شيء ولكن الشيطان يخوف الإنسان ويأمره بهذه الطريقة ، مثلا واحد ماشي في السيارة الآن سيتخيل في الطرف الثاني أو الشارع المقاطع للشارع الذي يسير فيه أن شاحنة قادمة وهذه الشاحنة ستدخل في السيارة وسيكون في حادث أليم ويتخيل نفسه وهو في المستشفى ودمه نازل وهم ينقذونه ! ما في شيء لا يوجد شاحنة أصلا سبحان الله ، ولذلك لاحظوا القرآن يقول " إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون " .

على ذكر الفحشاء أنا أذكر قصة امرأة ، هذه المرأة جاءت تحمل طفلا صغيرا على يديها يمكن عمره 3 شهور أو 4 شهور ومعها يعني من أقاربها ، مجرد ما رأتني في العيادة انهارت في البكاء يعني وكأن هذه المرأة المسكينة تحمل حملا كبيرا وبمجرد ما شافتني يعني انهارت في البكاء, هدأناها وقلنا لها يا أختي هدئي حالك وأهلا وسهلا وكذا ، تفضلي إحكي لنا ما هو الموضوع وما هو الذي يتعبك ؟ رفضت أن تتكلم وتحدثنا معها مرة ثانية ومرة ثالثة ولكنها رفضت أن تتكلم فقلت لها طيب يا أختي أنت جاي من بلاد وقطعت بلاد وسافرت يعني من أجل هذه اللحظة فقولي لنا ماذا عندك .

 أنا شعرت في الحقيقة أنها قد تكون محرجة من أقاربها الذين هم معها ولذلك قلت لهم : يا جماعة الممرضة موجودة ، الممرضة ستجلس معكم اسمحوا لي فقط بدقيقتين لأحاول أن أفهم ما هي مشكلتها ، بدأت المرأة تقول : دكتور أنا أول شيء امرأة بفضل الله سبحانه وتعالى صالحة ، أنا نشأت في بيت صالح إحنا من أهل القرآن أنا أحفظ القرآن الكريم أنا منقبة كما ترى أنا أقوم الليل أنا أقوم بالصدقات أنا أحب زوجي لم أخن زوجي أبدا ، الحركات التي بتصير مع البنات المراهقة أنها صاحبت فلانا وتعرفت على فلان أنا لم يحدث هذا معي أبدا ، أنا من بيت والدي إلى بيت زوجي مباشرة ، فقلت لها طيب ما الذي يحدث ؟ قالت أنا عندي بنات والله سبحانه وتعالى رزقني بهذا الطفل ، الآن بعد الحمل الذي يستنزف عددا هائلا وكبيرا جدا من العناصر من جسم المرأة وبعد الولادة والإرضاع الذي يستنزف مزيدا من العناصر(Gopalan, 1962)  ومن أجل هذا الله سبحانه وتعالى يقول في القرآن " حملته وهنا على وهن " . أصلا المرأة في كل شهر تفقد  نصف كيلو أو كيلو من العناصر من خلال الدورة الشهرية (Dalvit, 1981) .

 طيب ، ومع الحمل هذا الجنين قلبه ودماغه وعظامه وطحاله وكبده وكل ما فيه يسحب من عناصر جسم المرأة (Gopalan, 1962 سواء عندها أو ما عندها ، يعني سواء هذه المرأة سبحان الله أكلت أو عندها وحام أو هي تراجع أو تستفرغ أو عندها غثيان أو لم تأكل هو الجنين سيسحب من جسمها ومن أجل هذا يقول الله سبحانه وتعالى : حملته وهنا على وهن ، طيب والآن مع سوء التغذية والزراعة السيئة وإضافة السماد الكيماوي الذي يفقد النباتات حوالي 11عنصرا من عناصرها ويفقد الدماغ ما يحتاجه من عناصر إذن أصبح وهنا على وهن على وهن ،  يعني كله الموضوع واهن جدا وهذا اجتهاد من عندي.

 طيب ماذا سيحدث الآن ؟ الشيطان يسيطر عليها ، بدأ يأتيها الشيطان ، تقول : دكتور هذا الطفل العفو كل ما بدي أغير له الغيار وأحفظه تأتيني صورة في دماغي أنني يجب أن أمارس الفاحشة معه وتبكي بكاء مرا . أقول لها يا أختي هدئي حالك  بالك وإن شاء الله خير ، وأنت مأجورة على هذه الفكرة .عندما قلت لها أنت مأجورة عصبت علي : كيف أنا مأجورة !؟ قلت لها يا أختي انتظري ألم تسمعي قول الله سبحانه وتعالى " إنما يأمركم بالسوء والفحشاء " ؟ الأقكار الفاحشة البذيئة التي لا تليق ولا تجوز هو يأمرك بها ويأمرك أمرا يعني أحيانا لا تستطيعين أن تتجنبي هذا الأمر, ولكن أنا سأساعدك بإذن الله .

 وعلى فكرة هذه المرأة بعد أسبوع واحد بعد أن أعطيناها الطريقة بفضل الله زالت هذه الأفكار بفضل الله سبحانه وتعالى ،  فهو يأمرها بالفحشاء . قلت لها يا أختي أنت لماذا تبكين ؟ لماذا كل هذه الدموع في عينيك ؟ أنت يعني متي من البكاء ، لماذا ؟ لأنك إنسانة طاهرة ومستقيمة وشريفة وعفيفة وإنسانة من بيت فاضل ، أنت لأنك وصلتي لهذه المرحلة أنت بذلت مجهودا جبارا وهناك توفيق وهداية من الله سبحانه وتعالى الذي هداكي للإيمان وهداكي للعبادة والرسول يقول : أللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .

 يحتاج معونة من الله الأمر حتى عبادة الله سبحانه وتعالى ، هذه المرحلة التي أنت وصفتيها بهذه الصورة المثالية الرائعة الذي يتمنى كل زوج مسلم أن يكون عنده زوجة صالحة مثلك ، الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : خير متاع المؤمن الزوجة الصالحة ، يتمنى لو عنده زوجة صالحة مثل حضرتك ، تمام ، طيب شايفي  الصورة المثالية العظيمة التي تعبتي فيها عمرك كاملا يريد أن يهدم نفسك أمام صورتك ، يأتيك في الطرف الثاني ويريكي صورة بشعة ولذلك أنت لماذا تبكين ؟ لأنك أنت غير راضية عن هذا الكلام ولو كنت راضية لا قدر الله لو كنت أنت ممن يتبعون الفاحشة كان أنت تكونين سعيدة ولما كنت حزينة ولا تبكين ، هو قال الشيطان ،  قال لأقعدن لهم سراطك المستقيم ، يعني إنسان فاسد يذهب إلى بيت الزنى أو يذهب إلى بيت الميسر لا يحتاج أن يوسوس له الشيطان فهو موسوس خالص يعني رايح هو إلى بيت الزنى ليزني بدون وسوسة شيطان ولكن الإنسان القابض على دينه .

 الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : يأتي زمان على الناس القابض فيهم على دينه كالقابض على الجمر ، لأقعدن لهم سراطك المستقيم ، الناس الماشيين على السراط المستقيم هؤلاء يأتيهم الشيطان ، ولذلك أنا أرى أن الاكتئاب والقلق والخوف والوسواس يأتي إلى الناس الأكثر إيمانا سبحان الله لأن الشيطان توعد مما يدل أن الاكتئاب والوسواس والقلق ليس مجرد نقص عناصر في الدماغ إنما الشيطان يساهم في تفاقم هذه الأعراض ، تمام ،  قال إنما يأمركم بالسوء ، واحد ، والفحشاء ، اثنين ، وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ، شك في العقيدة ، يا الله لماذا تعمل بي هكذا ؟ طيب هذا فلان أعطيته وأنا ليش ما أعطيتني وطول النهار اعتراض على حكم الله ! من أنت لتعترض على حكم الله ؟ لا يسأل عما يفعل سبحانه وتعالى : لا يسأل عما يفعل وهم يسألون , يعني إنت مين عشان تعترض على حكم الله وتقول لماذا أعطيته ولماذا لم تعطني ؟ وأحيانا يأتيه كفر .أنا أعرف امرأة قالت لي : دكتور أنا كلما أدخل إلى بيت الخلاء ، مكان النجاسة ، تبدأ آيات القرآن تسطر في دماغي ، يعني يريد سبحان الله هذا الشيطان أن يعني يذكرها بآيات القرآن في مكان النجاسة سبحان لله .

ولذلك أنا سأعلمكم طريقة والطريقة ليست من عندي فقد علمنا إياها الرسول صلى الله عليه وسلم وهي : ننصح كل من هو مصاب بذلك بقراءة سورة البقرة يوميا ، لماذا سورة البقرة ؟ في سورة البقرة هناك نصوص وهذه النصوص كلها وردت في الأحاديث الصحيحة يعني مش حديث ضعيف أو حديث حسن فكل الأحاديث التي وردت وسأذكرها الآن هي أحاديث صحيحة في سورة البقرة ، في صحيح مسلم الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : لا تجعلوا بيوتكم مقابر .

 قالوا: لماذا يا رسول الله ؟ قال : إن الشيطان ينفر ( مش بس يبعد ، ينفر ، يطفش ، يهرب ) إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ، واحد يقولأقرأها كل ثلاثة أيام ؟ وأنا أقول له يا أخي إقرأها كل يوم ، الحديث الذي قال : من قرأ سورة البقرة في يومه لم يدخل بيته الشيطان في ثلاثة أيام ، ومن قرأها في ليلته لم يدخل بيته الشيطان في ثلاث ليالي ، طلع هذا الحديث ضعيف ، ولذلك نحن لن نعتمد على الأحاديث الضعيفة وسنعتمد بإذن الله على الأحاديث الصحيحةطيب ، الحديث الآخر أيضا في صحيح مسلم : الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : إقرأوا سورة البقرة , بصيغة الأمرمن الذي يقول ؟ رسولنا صلى الله عليه وسلم حبيبنا الذي يقول فيه الله سبحانه وتعالى " حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم " .طيب لماذا إقرأوا سورة البقرة يا رسول الله؟ قال : فإن أخذها بركة ، والله يا جماعة الله سيبارك في مالكم و في وقتكم ، وممكن واحد يقول أنا ما عندي وقت وأنا أقول له يا أخي إقرأ سورة البقرة وشوف كيف سيأتيك خمس ساعات زيادة في اليوم ، وأنت لا تعرف كيف جاءت ويبارك في مالك ، تقول والله المصروف آخر الشهر أنا بكون ملحوق ، سيبارك الله في مالك ، سيبارك في زوجتك ، في أولادك ، في حبك لزوجتك ، في حبها لك .

أحكي لك : لن يصبح لديك مشاكل ، تعرف لماذا ؟ لأن الشيطان يشوش على الإنسان ، ألم نقل أن من الأعراض : ليلبس عليهم ؟ يخبرني كثير من الناس الذين يقرأون سورة البقرة أنهم لا يواجهون أية مشاكل ، بعض الناس على طول طلع من البيت صابه حادث الآخرين يواجهون مشاكل على طول : طلع من البيت صابه حادث ، خارج يمشي وقع سقط على يده ، اليوم وجد أنه ناسي الملف الذي كان لازم يأخذه معه وسيرجع مائتي كيلومتر لأن هذا الملف مهم جدا لعمله وهكذا على طول حياته مشاكل  مشاكل مشاكل ،  لماذا ؟ الشيطان يلبس عليه وينسيه وعندما يلبس عليه يصبح غير قادر على اتخاذ القرار ، قرار يمين و يسار صح غلط هو لا يدري فيأخذ القرار الخطأ وعندما يأخذ القرار الخطأ يتحسر ويقول يا ربي كيف حدث هذا معي ولماذا وكذا إلخ  تمام ، ولكن سبحان الله لما يكون ما في شيطان لا في عقلي ولا في بيتي تصبح الأمور واضحة ويعينني الله سبحانه وتعالى لكي أتقرب إليه والشيطان يحاول أن يبعدني عن ذكر الله لأنه يخنس ويضعف بذكر الله .

 قال  " استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر اللهلماذا ؟ حتى يبقى هو يرتع وذكر الله لا يصله ويبقى الشيطان جالسا ومتمكنا من الإنسان ويجعل حياته نكدا وعذابا ومأساة إلخ .ولذلك الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : اقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرةأعرف شخصا رآني فقال : دكتور من يوم ما أوصيتني بقراءة سورة البقرة وأنا أقرأها انقلبت حياتي 180 درجة : الخير والدخل صار يأتيني ، تضاعف دخلي الحمد الله وما عندي مشاكل والبيت فيه وئام والأطفال ما شاء الله علاماتهم ممتازة ، ويقول والله يا دكتور أنا كنت عايش في جحيم وأنا متحسر على الأيام التي فاتت من عمري وأنا في العذاب ولم أكن أقرأ سورة البقرة، قلت له شايف كلمتك متحسر ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي قال فيه : فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة 

من هم البطلة ؟ كبار السحرة والشياطين لا يستطيعون فعل أي شيء مع سورة البقرة مما يعني أنهم قد يستطيعون مع السور الأخرى ، ولذلك كثير من الناس يقولون لي يا دكتور أنا أقرأ آيات القرآن بشكل عام فأقول له لا يا أخي أنت عندك اكتئاب عندك مشكلة ويجب أن تركز على المشكلة . الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح يقول : فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله , ولكن يجب أن أعرف ما هو الداء وما هي آليته وما هي الميكانزمات وماذا يحدث بها وأصيبها واحدة واحدة

نعم في الاكتئاب هناك نقص عناصر في الجسم نحاول نعوضها من غذاء وأعشاب موزونة تحقق التوازن لا زيادة ولا نقصان ، وهناك شيطان ، نعم يجب أن أطرد هذا الشيطان ، النصوص وردت في أي سورة ؟ وردت في سورة البقرة ولذلك قلت له إلتزم في سورة البقرة ، ليس هذا فقط فسورة البقرة فيها أجر عظيم جدا جدا جدا .بالله عليكم يا  إخوان افتحوا الويكيبيديا تجدون في سورة البقرة 25613 حرف ، خمسة وعشرون ألفا ، الرسول صلى الله عليه وسلم يقول  : لا أقول ألف لام ميم حرف ولكن أقول ألف حرف ولام حرف وميم حرف والحسنة بعشر أمثالها ، يعني 25613 x 10 إحنا نتحدث عن 250 ألف حسنة ، ربع مليون حسنة.

بالله عليك كم أنت ستقضي في حياتك تعمل خير كي تحصل على ربع مليون حسنة ؟ عشر سنوات ، عشرين سنة ، تخيل ! تخيل في 40 دقيقة أو 45 دقيقة فقط أنت تحصل على ربع مليون حسنة يوميا ، كل يوم كل يوم كل يوم ، وذلك بحرصك على قراءة سورة البقرة وأذكرك لا يوجد شيطان في بيتك ، لا يوجد شيطان في مكانك ، لا يوجد شيطان في عقلك وأمورك إن شاء الله مستقرة وأنت أقرب إلى الله .

ولكن هنا أود أن أنبه على نقطة في غاية الأهمية وقد ذكرها لي واحد من المشايخ الأفاضل حفظهم الله ، قال دكتور انتبه نحن لا نقرأ سورة البقرة من أجل أن يذهب الاكتئاب ، لا : نقرأ سورة البقرة من أجل البركة ومن أجل زيادة المال وتوفر الوقت .نحن نقرأ سورة البقرة ويجب أن نستحضر هذه النية تعبدا لله سبحان وتعالى فقلت له بارك الله فيك أن ذكرتني لأذكر مرضاي أيضا . لماذا ؟ الآن بعض العلماء قالوا استنادا إلى الحديث : إنما الأعمال بالنيات وإن ما لكل امرئ ما نوى ، طيب إذا أنت تقرأ سورة البقرة من أجل الرزق وجاءك الرزق طيب ما أجرك ؟ أنت كان هدفك الرزق فأنت أخذت أجرك إذن لا أجر لك عند الله .

نقول لا إحرص على أخذ الأجر الكامل بإذن الله سبحانه وتعالى ، إقرأ سورة البقرة تعبدا لله واقرأ أشياء أخرى من القرآن إقرأ البقرة و آل عمران على سبيل المثال ، لماذا ؟البقرة وآل عمران الزهراوين يأتيان كما ورد في الحديث كغييايتين أو غمامتين تحاجان عن صاحبهما يوم القيامة ، صاحبهما الذي كان يقرأهما ويطبقهما ويتدبرآياتهما وهكذا ، ولذلك سبحان الله نحن  نقول استحضر النية قبل أن تفتح المصحف ، لماذا أنا أقرأ سورة البقرة ؟ تعبدا لله سبحانه وتعالى . تعريف القرآن : هو كتاب الله المتعبد به لله ، مجرد أن أقرأها عبادة لله  عندما تحقق هذه العبادة ستأتي الثمرة لوحدها تلقائيا : الله سيبارك في نفسك وفي زوجك وفي مالك وفي وقتك ويطرد الشيطان وفي رزقك إلى آخره  تأتي كثمرة ولكن لا تقرأ سورة البقرة من أجل هذا فقط إنما إقرأها تعبدا لله سبحانه وتعالى .

ولذلك نحن ننصح إخواننا المصابين بالاكتئاب والهلع والخوف والتوتر والقلق والوسواس والعصبية والأفكار السوداوية والتشاؤمية والذين عندهم ضعف في الطاقة وضعف في النشاط وخذلان واضطرابات نوم وتفكير بالموت وتفكير بالانتحار نقول لهم إقرأوا سورة البقرة واستمروا عليها وعاهدوا الله سبحانه وتعالى حتى إن شفاكم أن تستمروا فيها لزيادة الأجر واعلموا أن الله سبحانه وتعالى ابتلاكم لا ليعذبكم حاشى لله سبحانه وتعالى إنما ابتلاكم ليقربكم ، وسبحان الله كان هذا الابتلاء سببا في قراءة سورة البقرة والاستمرار عليها فاحرصوا على ذلك بإذن الله ليشفيكم رب العالمين سبحانه وتعالى ويجعلنا سببا بإذن الله سبحانه وتعالى فيما علمنا وفيما استودع في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم أستودعكم الله ، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .



المراجع العلمية :


Akdemir, A., Türkçapar, M., Örsel, S., Demirergi, N., Dag, I. & Özbay, M. 2001. Reliability and validity of the turkish version of the hamilton depression rating scale. Comprehensive psychiatry, 42, 161-165.


Aronson, J. K. 2009. Meyler's side effects of endocrine and metabolic drugs, Elsevier.

Bagby, R. M., Ryder, A. G., Schuller, D. R. & Marshall, M. B. 2004. The hamilton depression rating scale: Has the gold standard become a lead weight? American Journal of Psychiatry, 161, 2163-2177.


Begum, A., Sandhya, S., Syed Shaffath, A., Vinod, K. R., Swapna, R. & Banji, D. 2013. An in-depth review on the medicinal flora rosmarinus officinalis (lamiaceae). Acta Sci Pol Technol Aliment, 12, 61-73.


Belluzzi, J. D. & Stein, L. 1977. Enkephalin may mediate euphoria and drive-reduction reward. Nature.


Berken, G. H., Weinstein, D. O. & Stern, W. C. 1984. Weight gain: A side-effect of tricyclic antidepressants. Journal of Affective Disorders, 7, 133-138.


Bodnar, L. M. & Wisner, K. L. 2005. Nutrition and depression: Implications for improving mental health among childbearing-aged women. Biological Psychiatry, 58, 679-685.

Borrás-Linares, I., Stojanović, Z., Quirantes-Piné, R., Arráez-Román, D., Švarc-Gajić, J., Fernández-Gutiérrez, A. & Segura-Carretero, A. 2014. Rosmarinus officinalis leaves as a natural source of bioactive compounds. International journal of molecular sciences, 15, 20585-20606.


Breslau, N., Davis, G. C., Schultz, L. R. & Paterson, E. L. 1994. Migraine and major depression: A longitudinal study. Headache: The Journal of Head and Face Pain, 34, 387-393.


Carta, M. G., Hardoy, M. C., Boi, M. F., Mariotti, S., Carpiniello, B. & Usai, P. 2002. Association between panic disorder, major depressive disorder and celiac disease: A possible role of thyroid autoimmunity. Journal of psychosomatic research, 53, 789-793.


Chen, P., Jiang, T., Ouyang, J. & Chen, Y. 2009. Depression, another autoimmune disease from the view of autoantibodies. Medical hypotheses, 73, 508-509.


Cho, H. S., Park, J. M., Lim, C. H., Cho, Y. K., Lee, I. S., Kim, S. W., Choi, M.-G., Chung, I.-S. & Chung, Y. K. 2011. Anxiety, depression and quality of life in patients with irritable bowel syndrome. Gut Liver, 5, 29-36.


Cole, J. A., Rothman, K. J., Cabral, H. J., Zhang, Y. & Farraye, F. A. 2006. Migraine, fibromyalgia, and depression among people with ibs: A prevalence study. BMC gastroenterology, 6, 1.


Crow, T., Cross, A., Cooper, S., Deakin, J., Ferrier, I., Johnson, J., Joseph, M., Owen, F., Poulter, M. & Lofthouse, R. 1984. Neurotransmitter receptors and monoamine metabolites in the brains of patients with alzheimer-type dementia and depression, and suicides. Neuropharmacology, 23, 1561-1569.


Csikszentmihalyi, M. 1996. Flow and the psychology of discovery and invention. New Yprk: Harper Collins.


Cvetkovski, R. S., Zachariae, R., Jensen, H., Olsen, J., Johansen, J. D. & Agner, T. 2006. Quality of life and depression in a population of occupational hand eczema patients. Contact dermatitis, 54, 106-111.


Dalvit, S. P. 1981. The effect of the menstrual cycle on patterns of food intake. The American journal of clinical nutrition, 34, 1811-1815.


Davis, M. 1992. The role of the amygdala in fear and anxiety. Annual review of neuroscience, 15, 353-375.



Derubeis, R. J., Hollon, S. D., Amsterdam, J. D., Shelton, R. C., Young, P. R., Salomon, R. M., O’reardon, J. P., Lovett, M. L., Gladis, M. M. & Brown, L. L. 2005. Cognitive therapy vs medications in the treatment of moderate to severe depression. Archives of general psychiatry, 62, 409-416.


Dickens, C., Mcgowan, L., Clark-Carter, D. & Creed, F. 2002. Depression in rheumatoid arthritis: A systematic review of the literature with meta-analysis. Psychosomatic Medicine, 64, 52-60.


Eby, G. A. & Eby, K. L. 2006. Rapid recovery from major depression using magnesium treatment. Medical hypotheses, 67, 362-370.


E Silva, J. a. C. 2006. Sleep disorders in psychiatry. Metabolism, 55, S40-S44.


Ferguson, J. M. 2001. Ssri antidepressant medications: Adverse effects and tolerability. Prim Care Companion J Clin Psychiatry, 3, 22-27.


Fernstrom, M. H., Krowinski, R. L. & Kupfer, D. J. 1987. Appetite and food preference in depression: Effects of imipramine treatment. Biological Psychiatry, 22, 529-539.


Fond, G., Loundou, A., Hamdani, N., Boukouaci, W., Dargel, A., Oliveira, J., Roger, M., Tamouza, R., Leboyer, M. & Boyer, L. 2014. Anxiety and depression comorbidities in irritable bowel syndrome (ibs): A systematic review and meta-analysis. European archives of psychiatry and clinical neuroscience, 264, 651-660.


Fróes, M. M., Correia, A. H. P., Garcia-Abreu, J., Spray, D. C., De Carvalho, A. C. C. & Neto, V. M. 1999. Gap-junctional coupling between neurons and astrocytes in primary central nervous system cultures. Proceedings of the National Academy of Sciences, 96, 7541-7546.


Fugh-Berman, A. 2000. Herb-drug interactions. The Lancet, 355, 134-138.

Galego, J. C. B., Cipullo, J. P., Cordeiro, J. A. & Tognola, W. A. 2004. Depression and migraine. Arquivos de neuro-psiquiatria, 62, 774-777.


Gopalan, C. 1962. Effect of nutrition on pregnancy and lactation. Bulletin of the World Health Organization, 26, 203.

Gros, D. F., Antony, M. M., Mccabe, R. E. & Swinson, R. P. 2009. Frequency and severity of the symptoms of irritable bowel syndrome across the anxiety disorders and depression. Journal of anxiety disorders, 23, 290-296.


Gur, A., Sarac, A. J., Burkan, Y. K., Nas, K. & Cevik, R. 2006. Arthropathy, quality of life, depression, and anxiety in behcet’s disease: Relationship between arthritis and these factors. Clinical rheumatology, 25, 524-531.


Hamilton, M. 1960. A rating scale for depression. Journal of Neurology, Neurosurgery & Psychiatry, 23, 56-62.


Harrison, W., Netsky, M. G. & Brown, M. D. 1968. Trace elements in human brain: Copper, zinc, iron, and magnesium. Clinica Chimica Acta, 21, 55-60.


Hazlett-Stevens, H., Craske, M. G., Mayer, E. A., Chang, L. & Naliboff, B. D. 2003. Prevalence of irritable bowel syndrome among university students: The roles of worry, neuroticism, anxiety sensitivity and visceral anxiety. Journal of psychosomatic research, 55, 501-505.


Hebbrecht, G., Maenhaut, W. & Reuck, J. D. 1999. Brain trace elements and aging. Nuclear Instruments and Methods in Physics Research Section B: Beam Interactions with Materials and Atoms, 150, 208-213.


Horwitz, A. V. & Wakefield, J. C. 2007. The loss of sadness: How psychiatry transformed normal sorrow into depressive disorder, Oxford University Press.


Iseme, R. A., Mcevoy, M., Kelly, B., Agnew, L., Attia, J. & Walker, F. R. 2014. Autoantibodies and depression: Evidence for a causal link? Neuroscience & Biobehavioral Reviews, 40, 62-79.


Jia, H., Hirano, K. & Okamoto, G. 1999. Effects of fertilizer levels on tree growth and fruit quality of'hakuho'peaches (prunus persica). Journal of the Japanese Society for Horticultural Science (Japan).


Johnson, C. C. & Guy, A. W. 1972. Nonionizing electromagnetic wave effects in biological materials and systems. Proceedings of the IEEE, 60, 692-718.


Jun, X., Zhiwei, Q. & Jingbo, Z. 2005. Status and countermeasures of farmland soil polluted by chemical fertilizer [j]. Environmental Protection Science, 5, 012.


Kabra, N. & Nadkarni, A. 2013. Prevalence of depression and anxiety in irritable bowel syndrome: A clinic based study from india. Indian journal of Psychiatry, 55, 77.


Klimaschewski, L., Kummer, W., Mayer, B., Couraud, J., Preissler, U., Philippin, B. & Heym, C. 1992. Nitric oxide synthase in cardiac nerve fibers and neurons of rat and guinea pig heart. Circulation Research, 71, 1533-1537.


Klokk, M., Gotestam, K. G. & Mykletun, A. 2010. Factors accounting for the association between anxiety and depression, and eczema: The hordaland health study (husk). BMC dermatology, 10, 1.


Kouris, A., Armyra, K., Christodoulou, C., Katoulis, A., Potouridou, I., Tsatovidou, R., Rigopoulos, D. & Kontochristopoulos, G. 2015. Quality of life, anxiety, depression and obsessive‐compulsive tendencies in patients with chronic hand eczema. Contact dermatitis, 72, 367-370.


Ladep, N. G., Obindo, T. J., Audu, M. D., Okeke, E. N. & Malu, A. O. 2006. Depression in patients with irritable bowel syndrome in jos, nigeria. World journal of gastroenterology, 12, 7844.


Malone, K. M., Haas, G. L., Sweeney, J. A. & Mann, J. J. 1995. Major depression and the risk of attempted suicide. Journal of Affective Disorders, 34, 173-185.


Masson, J., Sagne, C., Hamon, M. E. & El Mestikawy, S. 1999. Neurotransmitter transporters in the central nervous system. Pharmacological Reviews, 51, 439-464.

Mcmahon, F. G. & Vargas, R. 1993. Can garlic lower blood pressure? A pilot study. Pharmacotherapy: The Journal of Human Pharmacology and Drug Therapy, 13, 406-407.


Merikangas, K. R., Risch, N. J., Merikangas, J. R., Weissman, M. M. & Kidd, K. K. 1988. Migraine and depression: Association and familial transmission. Journal of psychiatric research, 22, 119-129.


Metalsky, G. I. & Joiner Jr, T. E. 1997. The hopelessness depression symptom questionnaire. Cognitive Therapy and Research, 21, 359-384.

Młyniec, K., Davies, C. L., De Agueero Sanchez, I. G., Pytka, K., Budziszewska, B. & Nowak, G. 2014. Essential elements in depression and anxiety. Part i. Pharmacological Reports, 66, 534-544.


Nowak, G., Szewczyk, B. & Pilc, A. 2005. Zinc and depression. An update. Pharmacol Rep, 57, 713-8.


Raymond, L. A., Blackstone, C. D. & Huganir, R. L. 1993. Phosphorylation of amino acid neurotransmitter receptors in synaptic plasticity. Trends in neurosciences, 16, 147-153.


Sandstead, H. H. 1986. A brief history of the influence of trace elements on brain function. The American journal of clinical nutrition, 43, 293-298.


Smedstad, L., Vaglum, P., Kvien, T. & Moum, T. 1995. The relationship between self-reported pain and sociodemographic variables, anxiety, and depressive symptoms in rheumatoid arthritis. The Journal of rheumatology, 22, 514-520.


Williams, J. B. 1988. A structured interview guide for the hamilton depression rating scale. Archives of general psychiatry, 45, 742-747.

Yanik, M., Kocyigit, A., Tutkun, H., Vural, H. & Herken, H. 2004. Plasma manganese, selenium, zinc, copper, and iron concentrations in patients with schizophrenia. Biological trace element research, 98, 109-117.




videos balancecure

التعليقات

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقًا

Made with by Tashfier

loading gif
feedback