أضخم موقع علمي صحي موثق في العالم لسعادة العائلة وصحتها, بالعلم والإيمان نبني الميزان

77720664

الكلور ... مادة منظفة موجودة في كل بيت, هل هي آمنة؟

الكلور ... مادة منظفة موجودة في كل بيت, هل هي آمنة؟





    هل  يمكن لمادة الكلور أن تتفاعل مع الاواني وتسبب السرطان؟


الجواب:


   مادة الكلور السائلة التي تستخدم في المنازل كمبيض ومعقم (Saunier, 1976 ) تركيبها العلمي يعرف باسم -هيبو كلوريد الصوديوم- , وهي مادة شديدة الأكسدة إذا لم تكن مخففة واستخدمت بشكلها المركز, وهي قد تسبب حروق الجلد ,وقد تدمر العين بالكامل (Jones, 2010 ).

   على كل حال تشير الدراسات إلى أنه لا يجب خلط هذا الكلور السائل مع أي من المنظفات الأخرى التي تستخدم في المنزل، ذلك لأنه يمكن أن يتفاعل معها , ويسبب إطلاق غاز الكلور نفسه الذي يعتبر غازا ساما وخصوصا عند التفاعل مع المنظفات ذات التفاعل الحامضي (Freedman, 2016) ، كما أن المنظفات التي تحتوي الأمونيا عند خلطها مع الكلور السائل، فإن ذلك يولد -كلوريد الأمين- وهو مادة سامة أيضا (Freedman, 2016) .

تشير الدراسات أيضا إلى أن بعض المواد التي تنجم عن خلط المنظفات مع الكلور قد تولد موادا مسرطنة (Henshaw, 2012) , فقد أشارت دراسة إلى أن هواء المنزل يزداد فيه تركيز -الكلوروفورم- بنسبة 8-52 ضعفا بعد خلط الكلور مع بعض أنواع المنظفات، وازداد في نفس الهواء تركيز مادة -رباعي كلوريد الكربون- ( المادة التي تسبب ثقب الأوزون ) بنسة بين 1-1170 مرة تخيلوا .

 أما بالنسبة لاستخدامه مع الأواني، فبالرغم من عدم وجود دراسات تشير إلى إمكانية تفاعله معها، إلا أنه من ناحية نظرية، قابل للتفاعل مع بعض المعادن، ولذلك أنا أنصح بتجنب استخدامه في تنظيف الأواني حتى يثبت من خلال الدراسات أنه آمن.


وحقيقة الأمر أنني لا أشجع استخدام الكلور أبدا ,وأشجع على استخدام الخل كمنظف ومعقم بنتائج ممتازة وآمنة في نفس الوقت (Corporation, 2012) .


والله ولي التوفيق 

أخوكم د جميل القدسي


 المراجع العلمية :



Corporation, A.B. (2012) Does vinegar really kill household germs? - health & wellbeing.


Freedman, L. (2016) Cleaning products you should NEVER mix,goodhousekeeping


Henshaw, A. (2012) Chlorine poisoning, causes, tests, diagnosis & treatment.symptomfind


Jones, R., Wills, B. & Kang, C. 2010. Chlorine gas: An evolving hazardous material threat and unconventional weapon. Western journal of emergency medicine, 11


Saunier, B. & Derreumaux, A. 1976. Process for sterilizing water by the combination of chlorine and another halogen 


Lorem ipsum dolor sit amet, consectetuer adipiscing elit. Aenean commodo ligula eget dolor. Aenean massa. Cum sociis natoque penatibus et magnis dis parturient montes, nascetur ridiculus mus. Donec quam felis, ultricies nec, pellentesque eu, pretium quis, sem. Nulla consequat massa quis enim. Donec pede justo, fringilla vel, aliquet nec, vulputate eget, arcu. In enim justo, rhoncus ut, imperdiet a, venenatis vitae, justo. Nullam dictum felis eu pede mollis pretium. Integer tincidunt. Cras dapibus. Vivamus elementum semper nisi. Aenean vulputate eleifend tellus. Aenean leo ligula, porttitor eu, consequat vitae, eleifend ac, enim. Aliquam lorem ante, dapibus in, viverra quis, feugiat a, tellus. Phasellus viverra nulla ut metus varius laoreet. Quisque rutrum. Aenean imperdiet. Etiam ultricies nisi vel augue. Curabitur ullamcorper ultricies nisi. Nam eget dui. Etiam rhoncus. Maecenas tempus, tellus eget condimentum rhoncus, sem quam semper libero, sit amet adipiscing sem neque sed ipsum. Nam quam nunc, blandit vel, luctus pulvinar, hendrerit id, lorem. Maecenas nec odio et ante tincidunt tempus. Donec vitae sapien ut

أشبع فضولك وغذ عقلك وافتح آلاف المقالات والفيديوهات المجانية بمجرد تسجيلك في الموقع لمرة واحدة في الحياة فقط
انقر هنا لتسجيل الدخول

videos balancecure

التعليقات

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقًا

Made with by Tashfier

loading gif
feedback