أضخم موقع علمي صحي موثق في العالم لسعادة العائلة وصحتها, بالعلم والإيمان نبني الميزان

77718159

الدور المميز لقشر الرمان لداء السكري

الدور المميز لقشر الرمان لداء السكري



هل تعاني من الداء السكري وتفكر دائما ماذا سيحدث بك بعد ثلاثين سنة ؟ 

هل سمعت عن قصص محزنة لمرضى سكري أهملوا أنفسهم وأصيبوا بجلطات في القلب أو قصور في الكلى أو اعتلال في الأعصاب أو بتر في القدمين أو جانجرين في الرجل أو أصيبوا بالعمى بسبب انفصال الشبكية التام ، وتخشى على نفسك من حدوث ذلك معك ؟ 

نقول لك لا تخف فمرض السكري مرض سهل إذا توبع من البداية وتم ضبط السكري وقراءاته وتغيير نمط الحياة.. وصعب جدا إذا تم إهماله وعدم متابعته وعدم تغيير نمط الحياة بشكل جذري.

فمرض السكري يعتبر واحدا من أكثر الأمراض المنتشرة بين فئات واسعة من الناس وهو يصيب الصغار والكبار حتى من هم دون سن العام ، حيث أن هذا المرض ناجم عن وجود ارتفاع نسبة سكر الجلوكوز في الدم ونزول هذا الجلوكوز الذي يرتفع عن حد معين في الدم يعرف باسم العتبة ، نزوله في البول وحدوث البول السكري ...

والحقيقة أن السكر الزائد الموجود في الدم والذي لا يستطيع دخول الخلايا إما بسبب نقص هرمون الأنسولين أو عدم فعاليته,  يتحول إلى مواد أخرى منها السوربيتول والفركتوز التي تساهم في تخريب خلايا الجسم على المدى البعيد ( Burg, 1988 ) ، الأمر الذي جعل هذه المتلازمة ترتبط  بالعديد من الأعراض والمضاعفات..

فمرض السكري على المدى البعيد قد يؤثر على شبكية العين ويسبب اعتلال الشبكية وانفصالها (Li et. al., 2002).

كما أنه قد يؤثر على أوعية الكلى مما قد يسبب حدوث التبول البروتيني الذي ينتهي عادة بحدوث قصور نهائي في الكلى (Karachalias et. al., 2010

كما أن داء السكري يسبب اعتلال الأوعية الدموية الكبيرة في الجسم مسببا تصلبها وحدوث التصلب العصيدي التي قد تنتهي بجلطة في القلب أو في الدماغ أو انفجار أحد الشرايين (Beckman et. al., 2002

وكذلك يسبب داء السكري على المدى البعيد اعتلال الأعصاب فيسبب ذلك الخدران والتنميل في الأطراف عند اعتلال الأعصاب المحيطية ويسبب العجز الجنسي واضطرابات تفريغ البول والخروج بالإمساك أوالإسهال أو كليهما وعدم الاستمساك عند اعتلال الأعصاب الحشوية التي تصل للأحشاء (WTJr et .al., 2007

وقد يسبب داء السكري ضعف المناعة مما يسبب زيادة الإنتانات الجرثومية والفطرية التي تكثر بين الأصابع وتحت الثديين عند النساء (Knapp, 2012 ) 

و نميز بين نوعين من الاصابة بمرض السكري : 

الرابط يبين آلية حدوث مرض السكري https://goo.gl/AAlQmy

أحدهما يعرف بالنوع الأول  وفي هذه الحالة  يكون هناك خلل في عمل خلايا بيتا في جزر لانغرهانس في  البنكرياس (Lumelsky et.al., 2001)  حيث انها لاتفرز الأنسولين  بكميات كافية .

ت

والأنسولين هو الهرمون الذي يساعد سكر الجلوكوز على دخول الخلايا ليمدها بالطاقة  ومن غير وجود الانسولين  بقى في الدم كمية زائدة من الجلوكوز  مسببة ما يعرف بمرض السكري من النوع الاول وهو غالبا  يصيب الاطفال واليافعين ويتطلب اخذ جرعات من الأنسولين  لتعويض انعدام هذا الهرمون من الجسم. 

أما النوع الثاني فيحدث عند وجود كميات كافية من الأنسولين و لكن يكون هناك خلل في  مستقبلات هذا الهرمون في الخلايا مما يجعل الأنسولين غير فعال وبالتالي لا يسمح للجلوكوز  بالدخول الى داخل الخلايا ويبقى في الدم ويخرج مع البول  وهذا النوع  غالبا ما يصيب البالغين وخصوصا البدينين, إذ تشير الدراسات أن زيادة الدهنيات الثلاثية المخزنة في الجسم وخصوصا في البطن تقلل من حساسية مستقبلات الأنسولين للإنسولين , وهنا لايحتاج المريض لأخذ جرعات من الأنسولين ولكن هناك مجموعة اخرى من الأدوية  تساعد في  تنظيم  نسبة السكر في الدم .

ونحن ننصح بتغيير نمط الحياة بما يفيد مريض السكري بشكل كبير كما أثبتت الدراسات العلمية ومن ذلك ننصح بضرورة مراقبة نسبة السكر في الدم بشكل مستمر حتى يتم مراقبة التدخل العلاجي وهل هو فعال أم غير ذلك

كما إننا ننصح بممارسة الرياضة للتقليل من دهون الجسم وهذا من شأنه أن يساعد في زيادة حساسية المستقبلات للأنسولين وبالتالي الحفاظ على نسبة سكر طبيعية في الدم (Garber, 2012) .

بالإضافة إلى ضرورة  اتباع نظام غذائي صحي بعيد عن السكريات والنشويات والدهون الضارة (Tuomilehto, 2001وهناك عدد من الأعشاب والتوابل التي يمكن لمريض السكري أن يدخلها في نظامه الغذائي بشكل يومي لتضمن له تحكماً فعالاً في مرضه وتقلل مضاعفاته وتمنعها وتحافظ على صحته وطاقته  وحيويته وضبط قراءات السكر الصيامية وبعد الطعام ايضا، ومن هذه الخلاصات العشبية المميزة نحن ننصح باستخدام خلاصة قشر الرمان في زيت الزيتون الطبيعي و خلاصة قشر الرمان في خل التفاح الطبيعي في تنظيم سكر الدم والحد من مضاعفاته .

ففي دراسة  أجريت على الفئران المصابة بالسكري  نشرت في صحيفة World Journal of Medical Sciences  عام 2011 أظهرت دور قشر الرمان الخافض لسكر الدم  وذلك من خلال تحفيزه لخلايا بيتا في جزر لانغرهانس في البنكرياس وزيادة افراز هرمون الأنسولين وبالتالي ضبط نسبة السكر في الدم عند الفئران المصابة بالسكري (Khalil, 2004

وفي دراسة أخرى أجريت على الفئران أيضا نشرت في صحيفة International Journal of Pharmacy and Pharmaceutical Sciences عام 2015 أظهرت أن قشرالرمان يحوي الكثير من مضادات الأكسدة مثل مركبات الفينول والتي تلعب دورا هاما جدا في علاج مرض السكري والوقاية من مضاعفاته كما أن لها تأثيرا رائعا غير متوقع أثبت علميا ألا وهو قدرة خلاصة قشر الرمان  لتجديد خلايا بيتا في جزر لانغرهانس وهو تأثير رائع من النادر بل ومن الصعب ، أن تراه في عشبة أخرى  كما أن خلاصة قشر الرمان بتأثيرها المميز المضاد للأكسدة تساهم في ايقاف عملية الأكسدة التي تضر بأنسجة البنكرياس والكبد (Saad et.al., 2015) .

ونظرا لأننا نؤمن في نظام الغذاء الميزان وحسب القرآن الكريم أن العلاج المفرد لا يكفي بسبب ما اكتشفناه بفضل الله من مبدأ التعاضد أو ما أسميناه مبدأ الجمع, إذ إن القرآن الكريم وفي كل آياته التي تتحدث عن الأطعمة والأشربة ,فإنه يقوم دائما بجمعها مع بعضها البعض ولذلك لم يذكرها مفردة أبدا, وذلك لأن أمراضنا المزمنة متعددة الآليات ,ولذلك وجب وجود عدة أطعمة مختلفة المركبات والآليات تواجه كل هذه الأليات المختلفة, ولذلك نرى أن القرآن الكريم لا يذكر أطعمة مفردة أبدا إنما تكون دائما مجتمعة, وهذا يتوافق مع مبدأ التعاضد الطبي,

للتوسع في هذا المبدأ القرآني ومفهوم التعاضد الطبي اضغط الرابط التالي : https://www.youtube.com/watch?v=tI1Tz2o9u9Q   

وبناء على الخبرة التي اكتسبناها في تطبيق مبدأ الجمع القرآني , فنحن ننصح باستخدام خلاصة قشر الرمان في زيت الزيتون الطبيعي ، فزيت الزيتون البكر الطبيعي الحافظ لخلاصة قشرالرمان الزيتية يؤدي إلى خفض معدل السكر في الدم و الوقاية من مضاعفاته لغناه بالعديد من المواد المضادة للأكسدة مثل الفينولات وعلى رأس هذه المركبات مركب Tyrosol الذي يحمي خلايا البنكرياس من عمليات الأكسدة وما تسببه من تلف للخلايا فيحفظ بذلك خلايا البنكرياس (Lee et.al., 2016وهي المشكلة الكبرى التي تواجه مريض السكري إذ إن تآكل خلايا البنكرياس ونقص كتلتها هو الكابوس المؤرق لمريض السكري (Gepts, 1965وهناك مركبات أخرى من مضادات الأكسدة موجودة في الرمان غير مركب  Tyrosol التي تساهم مع التيروزول وبآليات مختلفة أخرى في  سيطرة أفضل على مستويات السكر في الدم، كما أن مضادات الأكسدة هذه تساهم في التقليل من كمية الدهون الضارة التي تفاقم من الأذية التي يمكن أن يحدثها السكري للشرايين , وبالتالي التقليل من المضاعفات التي قد تترافق عادة مع مرض السكري . 

كما إننا ننصح مريض السكري أيضا باستخدام خلاصة قشر الرمان  المائية في خل التفاح الطبيعي وذلك لدور خل التفاح الطبيعي  في خفض مستوى السكر في الدم من خلال تنظيم مؤشر نسبة السكر في الدم 

ففي دراسة  نشرت في صحيفة Journal of Taibah University Medical ScienceS  عام 2016 ثبت أن خل التفاح الطبيعي يخفض سكر الدم من خلال  تعزيز افراز الأنسولين من البنكرياس من جهة ومن خلال  دور حمض الخليك في إبطاء تفريغ المعدة و تقليل امتصاص الكربوهيدرات والسكريات في السبيل الهضمي من جهة أخرى (Abu-Zaiton, 2011)  

مما يحول دون حصول ارتفاع مفاجيء في سكر الدم بما لا يتناسب مع قدرة البنكرياس الضعيفة على التعامل معه ويضاف إلى ذلك أن خل التفاح الطبيعي الحافظ لخلاصة قشر الرمان المائية إضافة لدوره في الوقاية من مضاعفات السكري لإحتوائه على نسبة عالية من مضادات الاكسدة منها الفينول و فيتامين ج Phenol 

(Budak, 2014 )

وهنا نرى مبدأ الجمع والتعاضد الطبي بين خلاصة قشر الرمان وزيت الزيتون وخل التفاح الطبيعي باحتوائها على أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة تساهم في الوقاية والإفادة في تدبير مرض السكري واختلاطاته.


والله ولي التوفيق أخوكم الدكتور جميل القدسي


المراجع العلمية : 


Abu-Zaiton, A. S. 2011. Effect of apple vinegar on physiological state of pancreas in normal and alloxan induced diabetic rats. World journal of Zoology, 6, 07-11.


Beckman, J. A., Creager, M. A. & Libby, P. 2002. Diabetes and atherosclerosis: epidemiology, pathophysiology, and management. JAMA, 287, 2570-2581.


Budak, N. H., Aykin, E., Seydim, A. C., Greene, A. K. & Guzel‐Seydim, Z. B. 2014. Functional properties of vinegar. Journal of food science, 79, R757-R764.


Burg, M. B. & Kador, P. F. 1988. Sorbitol, osmoregulation, and the complications of diabetes. Journal of Clinical Investigation, 81, 635.


Garber, A. 2012. Obesity and type 2 diabetes: Which patients are at risk? Diabetes, Obesity and Metabolism, 14, 399-408.


Gepts, W. 1965. Pathologic anatomy of the pancreas in juvenile diabetes mellitus. Diabetes, 14, 619-633.


Karachalias, N., Babaei-Jadidi, R., Rabbani, N. & Thornalley, P. J. 2010. Increased protein damage in renal glomeruli, retina, nerve, plasma and urine and its prevention by thiamine and benfotiamine therapy in a rat model of diabetes. Diabetologia, 53, 1506-1516.


Khalil, E. A. 2004. Antidiabetic effect of an aqueous extract of pomegranate (punica granatum l.) peels in normal and alloxan diabetic rats. The Egyptian Journal of Hospital Medicine, 16, 92-99.


Lee, H., Im, S. W., Jung, C. H., Jang, Y. J., Ha, T. Y. & Ahn, J. 2016. Tyrosol, an olive oil polyphenol, inhibits er stress-induced apoptosis in pancreatic β-cell through jnk signaling. Biochemical and biophysical research communications, 469, 748-752.


Li, Y., Tran, V. H., Duke, C. C. & Roufogalis, B. D. 2012. Preventive and protective properties of Zingiber officinale (ginger) in diabetes mellitus, diabetic complications, and associated lipid and other metabolic disorders: a brief review. Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine, 2012.


Knapp, S. 2012. Diabetes and infection: Is there a link?-a mini-review. Gerontology, 59, 99-104.


Lumelsky, N., Blondel, O., Laeng, P., Velasco, I., Ravin, R. & Mckay, R. 2001. Differentiation of embryonic stem cells to insulin-secreting structures similar to pancreatic islets. Science, 292, 1389-1394.


Saad, E. A., Hassanien, M. M., El-Hagrasy, M. A. & Radwan, K. H. 2015. Antidiabetic, hypolipidemic and antioxidant activities and protective effects of punica granatum peels powder against pancreatic and hepatic tissues injuries in streptozotocin induced iddm in rats. International Journal of Pharmacy and Pharmaceutical Sciences, 7, 397-402.


Tuomilehto, J., Lindström, J., Eriksson, J. G., Valle, T. T., Hämäläinen, H., Ilanne-Parikka, P., Keinänen-Kiukaanniemi, S., Laakso, M., Louheranta, A. & Rastas, M. 2001. Prevention of type 2 diabetes mellitus by changes in lifestyle among subjects with impaired glucose tolerance. New England Journal of Medicine, 344, 1343-1350.


Wtjr, L., Koepsell, T. & Ton, T. 2007. The epidemiology of narcolepsy. Sleep, 30, 13-26.



videos balancecure

التعليقات

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقًا

Made with by Tashfier

loading gif
feedback