أضخم موقع علمي صحي موثق في العالم لسعادة العائلة وصحتها, بالعلم والإيمان نبني الميزان

83074035

أنا مصاب بالسكري، ماهي الفواكه التي أستطيع تناولها؟

أنا مصاب بالسكري، ماهي الفواكه التي أستطيع تناولها؟



  يفضل لمريض السكري أن يتناول الفواكه الغنية بالألياف والخيوط , فالألياف تبطيء امتصاص السكر إلى داخل الأمعاء ومنه إلى الدم , ولذلك وجود هذه الألياف مع أي وجبة سيسمح للسكريات الموجودة في هذه الوجبة بالدخول بشكل تدريجي بطيء إلى الدم بما يتناسب مع قدرة البنكرياس ( الضعيفة ) على إفراز الأنسولين (Muraki et.al., 2013) كما ننصح بتجنب الفواكه شديدة الحلاوة مثل التمر و العنب والزبيب , فهي غنية بسكر الجلوكوز , ويفضل تناول الفواكه قليلة السكر فهي غنية بسكر الفركتوز.

 وسكر الفركتوز يعرف باسم سكر الفواكه لتوفره بكثرة في الفواكه ,وهو نوع من السكر لا يحتاج إلى الأنسولين من أجل الدخول إلى داخل الخلايا (كما يحدث مع الجلوكوز), ولذلك كانت الفواكه الغنية بالفركتوز ممتازة لمريض السكري , ولا ترفع قراءات السكر عنده (Sánchez-Lozada et.al., 2008)


 ويفضل ان لا تكون الفاكهة ناضجة تماما لأن الناضجة تكون نسبة السكر فيها اكثر, وسواء أكانت ناضجة أم نصف نضج، فمكوناتها واحدة بفضل الله
كما ننصح مريض السكري بأخذ كمية قليلة من الفاكهة المراد أكلها ويقيس السكري لديه ويراقب, فإذا كانت الكمية القليلة منها ترفع السكري عنده فإنه يجب إيقاف تناول هذا النوع من الفاكهة, و إذا لم ترتفع نسبة السكر, فبإمكانه زيادة كمية قليلة ويراقب, فإذا ارتفع السكر يُبقي على الجرعة الأقل, وإذا لم يرتفع يمكن أن يُبقي على الجرعة الأعلى وهكذا

وتجدر الاشارة ان الأنواع المختلفة من العنب تحتوي على نفس العناصر ونفس المركبات , ولكن الاختلاف بينها هو ناجم عن اختلاف نسب العناصر مثل أنواع التمر كلها مفيدة ,وكلها تحتوي على نفس التركيب ,ولكن نسب العناصر تختلف بين نوع وآخر (Mercola, 2013) المهم في التمر أن يكون قد زرع طبيعيا, ولم يتعرض لإضافة مواد كيماوية مثل الأسمدة أو المبيدات الحشرية.

والله ولي التوفيق

 أخوكم د جميل القدسي



المراجع العلمية :


Mercola. 2013. Blueberries, grapes, prunes, and apples may be linked to a lower risk of type 2 diabetes [Online]. Available: http://articles.mercola.com/sites/articles/archive/2013/09/16/fruit-consumption-diabetes.aspx [Accessed 23,July. 2016].

Muraki, I., Imamura, F., Manson, J. E., Hu, F. B., Willett, W. C., Van Dam, R. M. & Sun, Q. 2013. Fruit consumption and risk of type 2 diabetes: Results from three prospective longitudinal cohort studies. BMJ, 347.

Sánchez-Lozada, L. G., Le, M., Segal, M. & Johnson, R. J. 2008. How safe is fructose for persons with or without diabetes? The American journal of clinical nutrition, 88, 1189-1190.




videos balancecure

شاركها مع اصدقائك



اشترك بالقائمة البريدية


التعليقات

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقًا

Made with by Tashfier

loading gif
feedback