أضخم موقع علمي صحي موثق في العالم لسعادة العائلة وصحتها, بالعلم والإيمان نبني الميزان

74748578

أسرار مذهلة في أسباب الاكتئاب





طيب ، حسب نظام الغذاء الميزان ما هي أسباب الاكتئاب ؟ نحن في الحقيقة نعتقد ولدينا أدلة قوية علمية ، وأدلة حتى من القرآن والسنة أن نقص العناصر الواصلة إلى الدماغ هو واحد من الأسباب الرئيسية لحدوث الاكتئاب والقلق والهم والغم والحزن والوسواس والنرفزة والعصبية إلى آخره (Młyniec et.al., 2014) ، والحقيقة أن هناك أبحاثا كثيرة أثبتت ذلك ، وأنا إن شاء الله ، هذا الموضوع مختصر مفيد ، ولكني سأتحدث عن هذا الموضوع في حلقات كبيرة وواسعة . يكفي أن نعرف أن نقص الحديد على سبيل المثال يسبب اكتئاب (Bodnar et.al., 2005) ، نقص المغنيسيوم يعمل عصبية ونرفزة وتوتر وقلق (Eby et.al., 2006) ، نقص الزنك يؤدي إلى فقدان المشاعر يعني تصبح مشاعر الإنسان blunt  ، يعني ما عنده مشاعر ، ولذلك حتى قيل أن نقص الزنك الذي يسمونه عنصر الحب يؤدي إلى فقدان الحب ، وفقدان المشاعر (Nowak et.al., 2005) والحقيقة أنه أثبت أن نقص المغنيسيوم والمنغنيز والنحاس يترافق مع أعراض فرط التشتت ، وفرط الحركة وصعوبة التركيز وضعف الذاكرة إلخ ، والموضوع كبير ويطول جدا (Yanik et.al., 2004) نحن نعتقد في الحقيقة أن نقص هذه العناصر الواصلة للدماغ سيؤدي إلى إنقاص قدرة الدماغ على اصطناع النواقل العصبية ، ومن ثم سيحدث خلل في توازن النواقل العصبية في الدماغ .
طيب ما هي هذه النواقل العصبية ؟ النواقل العصبية ببساطة هي مركبات كيميائية تنقل التنبيه بين خلية عصبية وخلية عصبية أخرى .عندما قام العلماء بدراسة الخلايا العصبية وجدوا أن التنبيه مثلا يمر من الخلية العصبية الأولى ، ينتقل إلى الخلية العصبية الثانية ثم الخلية العصبية الثالثة وهكذا (Masson et.al., 1999)  .عندما اقتربوا بين خليتين عصبيتين متجاورتين ، يعني بينهما تنبيه ، وجدوا أنهما غير متلاصقتين يعني هناك مسافة بينهما (Fróes et.al., 1999) فاستغرب العلماء .
طيب كيف ينتقل التنبيه وقد قطع الطريق ؟ يعني تخيل أنا ماشي مثلا في طريق ، فجأة هناك واد سحيق يقطع الطريق ، مقطوع الطريق ولا يوجد جسر ولا يوجد أي شيء ، وأنا في الطرف الثاني ، وأرى القسم الثاني من الطريق ولا أستطيع أن أكمل بسبب الوادي السحيق الموجود بين الطريقين ، ماذا أفعل ؟ الله سبحانه وتعالى برحمته وحكمته وفضله خلق ما يعرف باسم النواقل العصبية ، نوع من الطائرات سبحان الله تنقل التنبيه عندما يصل من نهاية الخلية العصبية تحمل الطائرة هذا التنبيه وتذهب إلى الطرف الثاني وتوصل التنبيه ثم تعود إلى قواعدها لتنقل تنبيها ثانيا وثالثا ورابعا .
طيب كم عدد هذه الطائرات ؟ وجد العلماء أن عدد النواقل العصبية تقريبا 73 نوعا ، ونحن سمعنا بأكثرها ، يعني الناقل العصبي السيروتونين ، النور أدرينالين ، الأدرينالين ، الدوبامين ، الأستيل كولين ، الجابا والجلايسين ، كل هذه عبارة عن نواقل عصبية ، وقد تكررت على مسامعنا لكثرة انتشار الاكتئاب ، ولكثرة انتشار هذه المشاكل وهذه الصعوبات (Crow et.al., 1984)  .
على كل حال الطب الحديث يحاول دائما علاج الاكتئاب ، وهو يعتمد على ما يعرف باسم نظرية ال monoamine  ، الأمين الأحادي ، ما هي هذه النظرية ؟ وجدوا أن الحمض الأميني التيروسين هو الحمض الأميني الذي تصنع منه النواقل العصبية يعني مثل الدوبامين على سبيل المثال ، الأدرينالين والنور أدرينالين ، وحتى السيروتونين يصنع من هذا الحمض الأميني (Raymond et.al., 1993) ، ولذلك كل فكرة العلاج يعني علاج الاكتئاب ، و علاج القلق والوسواس بالأدوية هم يحاولون إعادة توازن أو رفع الناقل العصبي الناقص بين الخلية العصبية والخلية العصبية التالية ، ولكن ما هي مشكلة العلاج بالطب الحديث ؟ نحن نعتقد أن الأدوية عمياء ، يعني ينطبق عليها قول الله سبحانه وتعالى : صم بكم عمي فهم لا يعقلون .
 نحن بالنسبة لنا لا، نقول سبحان الله ما خلقه الله سبحانه وتعالى فيه عقل وفيه هداية وفيه توازن ويحقق التوازن ، تمام ، ولكن قبل أن ندخل في هذا الموضوع دعوني أنا أذكر لكم أن المصائب التي عملها الناس بعملية الزراعة وتغيير الطرق الزراعية هذه كلها كانت سببا من أسباب نقص الغذاء ، ونقص العناصر في الطعام  يكفي أن نعرف أن إضافة السماد الكيماوي على التربة هذا السماد الكيماوي يساهم في نقص 11 عنصرا من عناصر التربة من خلال التأثير في زيادة حموضة الأرض (Jun et.al., 2005)   ، هذا بدوره يؤثر على ما يعرف بالمفصليات والبكتيريا والفطريات والأوليات والطحالب الموجودة في التربة ، وهذه بدورها تساهم في تكامل الدورة التكاملية الطبيعية للنباتات ، من أجل هذا أصبحت ثمارنا وخضارنا وفواكهنا الآن بلا طعم ولا نكهة ولا رائحة ولا لون ، والمشكلة أن هذه ليست فقط طعم ونكهة ورائحة ولون ، هذه عناصر حقيقية يحتاجها الدماغ (Jia et.al., 1999) ، رأينا كيف نقص الحديد في الدماغ يسوي اكتئاب، ونقص المغنيسيوم يسوي قلق وفرط تهيج وعصبية ، ونقص الزنك يؤدي إلى فقدان الحب ، ونقص المغنيسيوم والمنغنيز والنحاس يؤدي إلى فقدان التركيز وفرط التشتت وضعف الذاكرة والنسيان والتهيج إلى آخره
.



videos balancecure

التعليقات

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقًا

Made with by Tashfier

loading gif
feedback